الساعدي القذافي لعب كرة  القدم وتولى معارك بنغازي

 

أطلقت السلطات في ليبيا سراح الساعدي، نجل العقيد الراحل معمر القذافي، تنفيذا لقرار قضائي صدر بالإفراج عنه منذ سنوات.

الساعدي القذافي النجل الثالث للزعيم الليبي معمر القذافي ومعاون أمر ركن الوحدات الأمنية، كما أنه لاعب كرة قدم ينشط في مركز المهاجم.

كان لكتيبته ضلوع في سعي والده إلى إخماد ثورة 17 فبراير التي بدأت سلمية ثم تحولت إلى مسلحة وأدت إلى نشوب عديد المعارك بين الثوار وكتائب القذافي وبعد نشوب الحرب في ليبيا هرب الساعدي القذافي إلى النيجر وفي يوم 6 -3-2014 ثم تسليمه للسلطات الليبية .

 

الساعدي القذافي

تم القاء القبض على الساعدي في النيجر وتسليمه لليبيا – Getty

 

مولع بالرياضة وانضم لأندية إيطالية وليبية

 

انضم الساعدي إلى عديد الأندية الإيطالية سواء في الدرجة الثانية أو في الكالشيو. وهو كذلك قد تولى رئيس نادي أهلي طرابلس وتنقل حينما كان ينشط كرويا في إيطاليا بين بيروجيا الذي لعب له 15 دقيقة ضد يوفنتوس أوقف بعدها ثلاثة شهور لثبوت معاقرته الناندرولون, ثم توجه أودينيزي الذي لعب له 20 دقيقة وسامبدوريا لكنه لم يحرز أي هدف في إيطاليا طوال أربع سنين هي مدة مكثه في إيطاليا.

وخلال اقامته في بيروجيا, عرفت عنه حياة البذخ حيث استأجر طابقا كاملا لنفسه في أفخم فنادق المدينة حاجزا لكلبه غرفه ولسائق النادي غرفة كذلك.

وقبل ذهابه إلى إيطاليا كان قد لعب في الأهلي الطرابلسي وأحرز له ثلاثة أهداف وكذلك نادي الاتحاد الليبي وأحرز له عشرين هدفا.

وعلى الصعيد الرياضي الوطني، شارك الساعدي في 18 مباراة مع منتخب ليبيا لكرة القدم وأحرز في المقابل هدفين اثنين، كما ترأس الإتحاد الليبي لكرة القدم وقدم ملفا للفيفا طالبا استضافة كأس العالم 2010 لكن الملف لم يحصد أي قبول من الفيفا.

 

الساعدي القذافي

الساعدي القذافي كان مولعا بكرة القدم -Getty

 

رياضة دموية

 

كان الساعدي المشجع الأول لنادي الاهلي طرابلس والرئيس الفخري له في الفترة التي لعب فيها للاهلي، وفي موسم 95\96 كانت مباراة بين الأهلي والاتحاد والتي تعد قمة الكرة الليبية، نجح الاهلي في التغلب على فريق الاتحاد بهدف مقابل صفر، ونزل الساعدي إلى الميدان وبدأ جمهور الاهلي في الاحتفال بالفوز وبدأ جمهور فريق الاتحاد في الخروج من المدرجات وفجأة بدأ أفراد من الكتيبة الأمنية المتواجدة في الملعب إطلاق النار على الجمهور مما أودى بحياة 60 شخصاً وإصابة الكثير، ونظرا لعدم وجود تغطية إعلامية والتكتم على الحادث من قبل الحكومة، لم يعرف السبب الرئيسي حينها،

ولكن الاسباب كانت لفض النزاع بين نجلي القذافي (محمد والساعدي) لتشجيع محمد للاتحاد والساعدي للاهلي وكانت الحادثة المدبرة من قبل القذافي سبب في نزول الاهلي والاتحاد للدرجة الثانية ولم يتردد القذافي في التضحية بالليبيين في سبيل فض نزاع الاخوان.

كما ترددت معطيات أن الساعدي من كان وراء تصفية نجم كرة القدم بشير الرياني لاعب ومدرب فريق الاتحاد بعد تعذيبه والتنكيل به إثر تصريحه بإن الساعدي لا يملك موهبة لاعب الكرة، وخطفه وسجن وتعذيبه لعدة لاعبين لرفضهم اللعب للأهلي في تلك الفترة ومنهم اللاعب خالد الشبلي.

وعندما ترأس الساعدي نادي أهلي طرابلس كان النادي في حاجة إلى نقاط الفوز أمام نادي الاهلي بنغازي للظفر بالبطولة، فقام الساعدي بإجبار الحكام والمدربين على هزيمة أهلي بنغازي وإسقاطه للدرجة الثانية الأمر الذي دفع ببعض مشجعيه إلى الاحتجاج وسب الساعدي، فقرر من جهته حل النادي والقبض على هؤلاء الفتية وإنزال أحكام قاسية بحقهم وصلت إلى الإعدام.

 

الساعدي القذافي

الساعدي كان يستثمر ملايين الدولارات في شركات ومؤسسات – Getty

 

رجل أعمال ومنتج سينمائي

كما يعدّ الساعدي القذافي من أكبر رجال الأعمال في ليبيا، وله مشاريع استثمارية مرتبطة بالكثير من الشركات التجارية، على غرار الشركة التجارية تايم اويل التي تعمل في تكرير النفط و تسويقه، كما ترأس أيضا شركة ورلد نافيكتور انترتانمت للإنتاج السينمائي، التي تعمل في مجال استثمارات صناعة الأفلام الغربية في هوليود، و التي استثمر فيها أكثر من مائة مليون دولار، حسب موقع موفي فون الأمريكي.