احتل المقاتلون الشيشان مكانة شبه أسطورية بين صفوف المتمردين في سوريا لكن وقتهم جاء وذهب

  • جماعة هيئة تحرير الشام المتشددة تطارد مسلم الشيشاني
  • آخر قائد شيشاني مستقل متبقٍ في محافظة إدلب السورية
  • الشيشاني عقد مؤخرًا اجتماعاً مع مسؤولي هيئة تحرير الشام
  • طالبت هيئة تحرير الشام في ذلك الاجتماع الشيشاني بحل جماعته، جنود الشام، والخروج فوراً من إدلب
  • الشيشاني و مقاتليه لا يزالون مختبئين في مكان ما في إدلب بينما كانت دوريات هيئة تحرير الشام تبحث عنهم وتحاول طردهم

و بعد ما يقرب من عقد من الزمان على بدايتها، يبدو أن عصر المقاتلين الشيشان وغيرهم من الجهاديين من شمال القوقاز في سوريا قد ولَّى.

و على هذا الأساس يظهر هكذا المشهد جلياً من خلال المطاردة المستمرة من قبل جماعة هيئة تحرير الشام الجهادية المتشددة لمراد إيراكليفيتش مارغوشفيلي، المعروف أكثر باسمه الحركي، مسلم الشيشاني، بكل المؤشرات: آخر قائد شيشاني مستقل متبقٍ في محافظة إدلب السورية التي يسيطر عليها المتمردون.

تحرير الشام و حب النفوذ على الأرض

في 2 يوليو / تموز، أعلن الشيشاني أنه عقد مؤخرًا اجتماعاً مع مسؤولي هيئة تحرير الشام. و طالبت هيئة تحرير الشام في ذلك الاجتماع الشيشاني بحل جماعته، جنود الشام، والخروج فوراً من إدلب.

و علّق الشيشاني في بيانه أنه “لا يستطيع أن يفهم” سبب استهداف جماعته بهذه الطريقة من قبل هيئة تحرير الشام، بالنظر إلى أنهم لم يشاركوا قط في أي قتال حدث بين الإرهابيين فيما بينهم.. لا.. بل و عملوا إلى جانب العديد من الجماعات المتمردة ضد قوات النظام السوري.

ومع ذلك، لم تتوقف هيئة تحرير الشام في إدلب، حيث أعطته إنذارًا، وعندما انقضت الفترة دون تحرك، بدأت عملية مطاردة نشطة للشيشاني وجماعته.

في وقت كتابة هذا التقرير، كان الوضع لا يزال في مأزق، حيث كان الشيشاني ورجاله لا يزالون مختبئين في مكان ما في إدلب بينما كانت دوريات هيئة تحرير الشام تبحث عنهم وتحاول طردهم.

وفي أواخر عام 2017، أعلنت أجناد القوقاز  تعليق أنشطتها العسكرية، ولم يسمع عنها الكثير منذ ذلك الحين.

و ظلت جماعة مسلم الشيشاني نشطة نظريًا، لكنها ظلت متوقفة إلى حد كبير في إدلب على مدار السنوات الأربع الماضية. وميلهم المستقل هو بالضبط ما جعلهم هدفًا ضروريًا لهيئة تحرير الشام في الوقت الحاضر.

نهاية هذه الملحمة هي بالفعل شبه مؤكدة، حيث أن قوة و إمكانيات هيئة تحرير الشام تقزِّم موارد الشيشاني. وقد صرح بأنه لن يوجه أسلحته إلى زملائه مهما كانت الظروف.

إذ أن حل جنود الشام نفسه ليس له عواقب خاصة: إذ لا يتعدى عدد المجموعة بضع مئات من المقاتلين، ومثل العديد من الجماعات، كانت نائمة إلى حد كبير في السنوات الأخيرة.

إنها أكثر رمزية لما تمثله النهاية النهائية للجماعات الإسلامية الشيشانية المستقلة وشمال القوقاز في سوريا.

سمعة الشيشان سبقتهم و العصر الذهبي

و منذ أن بدأ المقاتلون الأجانب في التدفق إلى سوريا للانضمام إلى القتال ضد الأسد بعد وقت قصير من اندلاعه في عام 2011، احتل المقاتلون الشيشان مكانة شبه أسطورية بين صفوف الإرهاب.

و اشتهروا بنضالهم الطويل من أجل الاستقلال ضد روسيا – والذي شهدت إحدى مراحله أن المقاتلين الشيشان، على الرغم من تفوق الجيش الروسي عليهم في العدد والعدة، إلا أنهم حققوا انتصارًا مذهلاً في الحرب الشيشانية الأولى.

صورتهم كقوات كوماندوز صلبة في المعركة مع تفاني وشجاعة من العالم الآخر، وقادرة على هزيمة القوات عدة مرات بحجمها من خلال المثابرة والمهارة، جعلتهم سلعة مطلوبة للجماعات المتمردة عند وصولهم إلى سوريا من التمرد الذي لا يزال مستعراً في الشيشان.

أول مجموعة شيشانية تقاتل ضد نظام الأسد في سوريا

و تأسست المجموعة الشيشانية الأولى في سوريا، كتيبة المهاجرين، في صيف عام 2012 من قبل بلا شك أشهر القادة الشيشان في سوريا، عمر الشيشاني، الذي أصبح فيما بعد “وزير الحرب” في داعش والثالث -في القيادة العام المقبل.

أنموذج للإرهاب

و أصبح عمر الشيشاني شخصية ملهمة للمقاتلين الشيشان وغيرهم من شمال القوقاز في سوريا، حيث حشد العديد منهم معه عندما قاد هجوم داعش على مدينة كوباني الكردية في أواخر عام 2014 والعديد من المعارك الأخرى.

و انضم العديد من المقاتلين الشيشان الآخرين إلى جبهة النصرة، سلف هيئة تحرير الشام التي أصبحت أحد الأعداء الرئيسيين لداعش.

وفي وقت ذروتها، كان عدد المقاتلين الشيشان وشمال القوقاز في سوريا ربما قرابة 4000. لكن المقاتلين الشيشان شكلوا أيضًا مجموعاتهم الخاصة، مع تحذير رئيسي يميزهم عن الفصائل المتمردة الأخرى: لقد رفضوا الانحياز إلى جانب في القتال بين الإرهابيين وداعش وظلوا بدلاً من ذلك يركزون على محاربة النظام السوري.

و أثبتت جند الشام وأجناد القوقاز اللتان يقودهما مسلم الشيشاني، فعاليتهما المدمرة في ساحة المعركة، حيث قادت حملة إدلب عام 2015 التي شهدت الاستيلاء على عاصمة المحافظة