تونس.. تواصل الحرائق وسط موجة حر قاسية

  • رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في سليانة في تونس
  • ناهزت الحرارة 50 درجة في الظل بتونس في موجة حر قياسية تشهدها البلاد
  • النيران التهمت 150 هكتاراً من الغابات في محافظة بنزرزت

تواصلت  في تونس، موجة الحر القياسية التي لم تعرف البلاد مثلها منذ عشرات السنين، ترافقت مع تسجيل سلسلة من الحرائق الهائلة في غرب البلاد وشمالها، وكذلك أيضا في الوسط.

تونس

منظر لأشجار مشتعلة مع استمرار أعمال إطفاء حرائق الغابات في فرننة بولاية جندوبة في تونس يوم 12 أغسطس / آب 2021 – وكالة الأناضول عبر غيتي إيماجز

يأتي ذلك، فيما تواصل فرق الإطفاء جهودها للسيطرة على الحرائق ومنعها من الوصول إلى التجمعات السكنية القريبة، وسط ارتفاع الحرارة وصعوبة التضاريس.

أما في محافظة بنزرزت (شمال شرق)، فقد أتت النيران على ما يزيد عن 150 هكتاراً من الغابات، وفق ما ذكر مدير الحماية المدنيّة العميد كمال المليتي.

وقال المعهد الوطني التونسي للرصد الجوي، إن درجات الحرارة تواصلت مُرتفعة جدا وفي مستوى الأرقام القياسية بأغلب الجهات حيث يُتوقع أن تتراوح القصوى منها بين 40 و48 درجة”.

وأشار إلى أن موجة الحر هذه التي بدأت أمس (الثلاثاء) تم فيها تسجيل أرقام حر قياسية في عدد من المدن لم تعرفها منذ العام 1999 ، منها تسجيل رقمين قياسيين بالشمال الغربي، الأول بمحافظة جندوبة (49 درجة)، والثاني بمحافظة باجة يغرب البلاد (48.8 درجة).

وترافقت هذه الموجة مع تسجيل سلسلة من الحرائق في المناطق الغابية بغرب البلاد وشمالها، وكذلك أيضا في محافظة القيروان (وسط)، ونابل بشمال شرق البلاد، تسببت في إتلاف مئات الهكتارات من الغطاء النباتي.

وبحسب العميد صالح القربي، رئيس قاعة العمليات المركزية بالحماية المدنية (الدفاع المدني)، فإنه تم اليوم (الأربعاء) وأمس (الثلاثاء) تسجيل 297 حريقا منها 20 حريقا اندلع بمناطق غابية في 8 محافظات في البلاد منها “نابل” و”جندوبة” و”سليانة” و”بنزرت”.