حوادث “غامضة” لسفن في خليج عمان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة “تحقق على وجه السرعة” في حادثة خطف تعرضت لها سفينة في خليج عمان، بعد أن أفادت وكالة التجارة البحرية البريطانية بوقوع “اختطاف محتمل”.

وقال المتحدث في بيان “نحقق بشكل عاجل في حادث على متن سفينة في خليج عمان”.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية بحرية إن من المعتقد أن القوات المدعومة من إيران احتجزت ناقلة نفط في الخليج، مضيفة أن مسلحين صعدوا على متن السفينة “أسفلت برينسس” في خليج عمان واختطفوها.

وأعلنت بيانات ملاحية، أن  6 سفن في خليج عمان مصيرها غير معروف بعد اختطاف سفينة “أسفلت برينسس”.

ومن جانبه، قال وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط، إن سلوك إيران يهدد السلام والأمن الإقليميين والدوليين.

4 سفن في خليج عمان فقدت السيطرة على القيادة

وكانت عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للجيش البريطاني، حذرت السفن من أن “هناك حادثا جاريا حاليا” دون الخوض في التفاصيل. وجاء التحذير في أعقاب بث سفينتين، بينها ناقلة المواد الكيماوية “غولدت بريليانت”، عبر أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي الخاصة بهما، بأنهما “ليستا تحت السيطرة”.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، في وقت سابق الثلاثاء، أن أربع سفن على الأقل قبالة خليج عمان بثت تحذيرات مفادها أنها فقدت السيطرة على توجيهها في ظل ظروف غامضة.

وقالت بأن هذا التعطل جاء عقب وقوع حادثة غامضة في المنطقة. ولم يتضح على الفور ما كان يحدث في خليج عمان.

وأعلنت الوكالة الأمريكية أن السفن الأربع هي ناقلات النفط المسماة Queen Ematha، و Golden Brilliant، و Jag Pooja، و Abyss.

وذكرت خدمة تعقب السفن “مارين ترافيك” أنّ السفينة التي ترفع العلم الليبيري وصلت إلى مرساها في الفجيرة الساعة 2,47 صباحًا (22,47 توقيت غرينيتش، الاثنين).

يأتي ذلك بعد أيام فقط من استهداف طائرة مسيرة إيرانية لناقلة نفط مملوكة لملياردير إسرائيلي قبالة سواحل عمان، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم.

ألقى الغرب باللوم على إيران في الهجوم وتوعدوها بالرد الذي سيكون جماعياً وفق ما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.