8 سجون سورية تديرها أجهزة المخابرات من بين الكيانات المعاقبة

  • عقوبات أمريكية تطال 8 أشخاص و10 كيانات متعلقة بالنظام السوري

  • العقوبات طالت فروعا للمخابرات العامة والعسكرية السورية
  • من بين الكيانات التي تم فرض عقوبات عليها، 8 سجون سورية تديرها أجهزة المخابرات
  • فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عقوبات على جماعة أحرار الشرقية المسلحة السورية

أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC)، حزمة عقوبات جديدة بحق عدد من الأفراد والكيانات في النظام السوري.

وطالت العقوبات الأمريكية الجديدة، 8 سجون يديرها جهاز مخابرات نظام الأسد سيئة السمعة والتي كانت مواقع لانتهاكات حقوق الإنسان ضد السجناء السياسيين والمعتقلين الآخرين.

كم تم إدراج خمسة مسؤولين أمنيين كبار من كيانات النظام السوري التي تسيطر على مرافق الاحتجاز هذه على القائمة السوداء الأمريكية.

تم اتخاذ إجراءات اليوم وفقًا للأمر التنفيذي (E.O.) 13894 الصادر في 14 أكتوبر 2019 ، والذي يفرض عقوبات على المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا أو المتواطئين فيها أو المتورطين فيها ، وكذلك الأمر التنفيذي E.O. رقم 13572 بتاريخ 28 سبتمبر / أيلول 2010 ، الذي يفرض عقوبات على بعض الأشخاص المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا أو المتواطئين فيها ، وكذلك كبار المسؤولين أو الكيانات المملوكة أو الخاضعة لسيطرة الأشخاص المحددين وفقًا لـ E.O. 13572.

كما فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عقوبات على جماعة أحرار الشرقية المسلحة السورية، التي تعمل في شمال سوريا، لارتكابها انتهاكات ضد المدنيين، كما يفرض عقوبات على اثنين من قادة الجماعة. ارتكبت أحرار الشرقية العديد من الجرائم ضد المدنيين، لا سيما الأكراد السوريين، بما في ذلك القتل غير المشروع والاختطاف والتعذيب ومصادرة الممتلكات الخاصة.

كما ضم التنظيم أعضاء سابقين في تنظيم داعش في العراق والشام إلى صفوفه. وتضاعف هذه الأعمال المروعة من معاناة السكان الذين عانوا تكرارا من النزوح الجماعي.

وقالت أندريا م. جاكي ، مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية: “إن تصنيفات اليوم تعزز المساءلة عن الانتهاكات المرتكبة ضد الشعب السوري وتحرم الجهات المارقة من الوصول إلى النظام المالي الدولي”.

ونتيجة لإجراءات اليوم، تم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأشخاص المحددين المذكورين أعلاه والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة الأشخاص الأمريكيين ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، يتم حظر أي كيانات مملوكة ، بشكل مباشر أو غير مباشر

التزام الولايات المتحدة القوي باستهداف انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

ويوضح هذا الإجراء التزام الولايات المتحدة القوي باستهداف انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، بغض النظر عن الجاني.

ويعزز هذا الإجراء أهداف قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019 (قانون قيصر)، الذي يسعى إلى تحميل نظام الأسد المسؤولية عن ارتكاب الفظائع ضد المعتقلين في سجونه.

وحشية السجون السورية وسمعتها في تعذيب وقتل المدنيين

العديد من السجون المدرجة اليوم، والتي تعمل كفرع للمخابرات العسكرية السورية ومديرية المخابرات العامة السورية، تم تسليط الضوء عليها بشكل خاص في الصور التي قدمها قيصر، المنشق عن النظام السوري – والذي تم إقرار قانون قيصر باسمه – والذي عمل مصورًا شرعيًا رسميًا للجيش السوري وسلط الضوء بشجاعة على آلاف الصور لمعتقلين تعرضوا للتعذيب والقتل.

وشن نظام الأسد حربًا لا هوادة فيها على الشعب السوري ، حيث سجن مئات الآلاف من السوريين المطالبين بالإصلاح والتغيير، وتعرض ما لا يقل عن 14000 منهم للتعذيب حتى الموت. وبحسب ما ورد لا يزال أكثر من 130 ألف شخص في عداد المفقودين أو المعتقلين بشكل تعسفي حتى يومنا هذا – يُفترض أن الغالبية العظمى منهم إما ماتوا أو محتجزون دون الاتصال بالعائلة أو التمثيل القانوني.

واشتهرت فروع المخابرات العسكرية السورية سيئة السمعة في دمشق وحلب بالانتهاكات المرتكبة ضد المعتقلين ، بما في ذلك العديد من السجناء السياسيين المحتجزين في هذه المرافق. في 29 أبريل 2011