الكاظمي يعلن القبض على قتلة هشام الهاشمي

  • الحكومة العراقية تعلن القبض على قتلة هشام الهاشمي
  • قاتل الهاشمي ملازم في الداخلية اعترف بانتمائه لميليشيات مسلحة
  • الكناني: كانت “المجموعة التي نفذت العملية متواجدة في منطقة البوعيثة التابعة لقضاء الدورة جنوبي بغداد
  • الكناني: قدمت لمكان قريب من بيت الهاشمي مع أفراد المجموعة، وأحدهم يدعى أبو زهراء، قبل فترة وجيزة من وصول الهاشمي للمنزل

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، إلقاء القبض على قتلة الكاتب والمحلل السياسي العراقي هشام الهاشمي الذي اغتيل في يوليو 2020.

أضاف الكاظمي في تغريدة على “تويتر” أن حكومته وعدت بالقبض على قتلة هشام الهاشمي وأوفت بذلك، وقبل ذلك وضعت فرق الموت وقتلة أحمد عبد الصمد أمام العدالة، وقبضت قواتها على المئات من المجرمين المتورطين بدم الأبرياء”.

من جهته قال عميد متقاعد في الجيش العراقي لوسائل إعلام إن “قاتل هشام الهاشمي ملازم في الداخلية.. وقد اعترف بانتمائه لميليشيات مسلحة”.

تجدر الإشارة الى أن الهاشمي اغتيل في 6 يوليو 2020 على يد مسلحين مجهولين في وسط العاصمة بغداد.

وتمت العملية أمام منزله، بعد خروجه من مقابلة تلفزيونية، تحدث فيها عن “خلايا الكاتيوشا” المحمية من بعض الفصائل الموالية لإيران والأحزاب العراقية.

 

 

وعرضت القناة الرسمية العراقية، الجمعة، اعترافات قالت إنها لقاتل الخبير الأمني هشام الهاشمي الذي اغتيل أمام منزله قبل نحو عام.

ويعمل المتهم، وفقاً للقناة، في وزارة الداخلية وينتمي لـمليشيا مسلحة.

وخلال الاعترافات ظهر شخص يدعى “أحمد حمداوي عويد معارج الكناني”، قال التلفزيون الرسمي إنه المتهم الرئيسي في عملية الاغتيال، ويعمل ضابط شرطة برتبة ملازم أول في وزارة الداخلية منذ عام 2007.

وقال التلفزيون الرسمي العراقي أيضاً إن المجموعة التي نفذت عملية اغتيال الهاشمي تتكون من أربعة أشخاص، بينهم الكناني، وكانوا يستقلون دراجتين ناريتين وسيارة مدنية.

ووفقاً لـ”اعترافات” الكناني كانت “المجموعة التي نفذت العملية متواجدة في منطقة البوعيثة التابعة لقضاء الدورة جنوبي بغداد.

وأضاف المتهم أنه بعد انتقال المجموعة إلى مكان تنفيذ الجريمة بمنطقة زيونة وسط العاصمة، انسحبت المجموعة باتجاه مدينة الصدر مروراً بشارع فلسطين، ثم انتقلت إلى منطقة الحميدية مرورا بمنطقة كسرة وعطش شمالي بغداد.

وقال الكناني، 36 عاماً، إنه قدم لمكان قريب من بيت الهاشمي مع أفراد المجموعة، وأحدهم يدعى أبو زهراء، قبل فترة وجيزة من وصول الهاشمي للمنزل.

وخلال تنفيذ العملية تعطل سلاح أتوماتيكي كان بحوزته، وفقاً لقوله، ليُخرج مسدسه بعدها ويطلق أربع أو خمس رصاصات باتجاه الهاشمي أردته قتيلاً في الحال.

لم تتم الإشارة، خلال الاعترافات التي عرضها التلفزيون، إلى مصير باقي أفراد المجموعة المتهمة بتنفيذ الاغتيال، أو دوافعها أو هوية الجهة التي ينتمون إليها.

ولم يكشف خلال عرض الاعترافات عن تاريخ اعتقال الكناني، لكن تمت الإشارة إلى أن المحكمة صدقت أقواله في 10 يوليو، بعد أن “اعترف أمام الهيئة التحقيقية القضائية وبحضور ممثل الادعاء العام والمحامي المنتدب للدفاع عن المتهم”.