يحتفل الشيخ محمد بن راشد بعيد ميلاده الـ72، حيث ولِد الشيخ محمد بن راشد في 15 يوليو عام 1949 في إمارة دبي، وهو الابن الثالث بين أربعة إخوة.

نشأ الشيخ محمد بن راشد في بيت جده الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، والذي كان يصحبه معه في مجالسه ليكون مدرسته الأولى في الحكم.

تدرب محمد بن راشد منذ صغره على الصيد بالصقور والفروسية والرماية والسباحة، وتعلم اللغة الإنجليزية وقواعد اللغة العربية والجغرافيا والتاريخ والرياضيات في مدرسة الأحمدية في عام 1955، ثم انتقل وهو في سن العاشرة إلى مدرسة الشعب ثم الثانوية وتخرج منها في عام 1965.

اتجه بعد ذلك بن راشد إلى الحياة العسكرية حيث التحق بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت في لندن بعد دراسته للإنجليزية في مدرسة بل للغات في كامبريدج.

أصدر الشيخ راشد مرسومًا في نهاية فترة الستينيات من القرن الماضي بتعيين ابنه محمد بن راشد رئيسًا للشرطة والأمن العام بدبي، وفي عام 1971 صدر مرسوم آخر أوكل فيه له بتشكيل قوة دفاع دبي، التي اندمجت عام 1975 في القوات المسلحة الإماراتية، ليصبح حينها أصغر وزيرًا للدفاع في حكومة الدولة الآتحادية.

  • 3 يناير 1995 عين الشيخ محمد بن راشد رسميًا كولى عهد إمارة دبى، ليحول دبى لأول حكومة إلكترونية بشكل كامل فى العالم 11 مايو 1999.

تولى الشيخ محمد بن راشد حكم ولاية دبى بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد فى 4 يناير 2006، ومنذ توليه الحكم في إمارة دبي وأخذ على عاتقه القيام بإصلاحات رئيسية جعلته رمزًا للسعادة في الإمارات.

  • عام 2008: بدأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عهده في إمارة دبي بإطلاق استراتيجية الحكومة الاتحادية ، كذلك  بدأت معظم المشاريع الحديثة في دبي مع توليه ولاية العهد في الإمارة، والتي ساهمت بصورة سريعة في رسم صورة مشرقة جديدة لدبي.

 

  • أواخر عام 1995 أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولادة مهرجان دبي للتسوق، وذلك بهدف توظيف المهرجان كوسيلة للترويج للاقتصاد الإماراتي على المستوى العالمي، والذي انعكس نجاحه في قيمة المبيعات التي تجاوزت المليار دولار في دورته الأولى.

وبالمناسبة دشن عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاج محمد بن راشد وتصدر الهاشتاج قائمة الأكثر تداولاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وتفاعل معاها عدد كبير من مستخدمي السوشيال واطلقوا هاشتاغ  #ميلاد_فخر_العرب

محمد بن راشد: دبي من آمن مدن العالم

أكد  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دبي من آمن مدن العالم، وقال إنها مراقبة بأكثر من 300 ألف كاميرا على مدار الساعة، مشيراً إلى مشروع «عيون» للكاميرات ذات التقنية الذكية الذي تنفذه شرطة دبي.

كما وجّه الشيخ محمد بن راشد «تحية إعزاز وتقدير لكل عين تسهر على أمن الوطن.. وكل جهد يصون إنجازاته ويحمي مكتسباته، ترسيخاً لأسباب رفعته وتقدمه وازدهاره»، مؤكداً أن المنظومة الأمنية عالية الكفاءة – التي نجحت دولة الإمارات في توطيد أركانها، وأمدّتها بالمقومات كافة التي تمكنها من أداء رسالتها على الوجه الأكمل – تعدّ من أهم ركائز مسيرة التنمية الشاملة بالدولة، في ضوء الدور الكبير الذي تقوم به الأجهزة الأمنية في حفظ مقدرات الوطن، وصون مكتسباته التنموية، وإنفاذ القانون، وضمان أعلى مستويات السلامة للمجتمع بمكوناته كافة، من مواطنين ومقيمين وكذلك الزوار، وفي مختلف الأوقات وضمن شتى الظروف.

الشيخ محمد بن زايد يأمر بالإفراج عن 520 نزيلا بمناسبة العيد

أمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، بالإفراج عن 520 نزيلاً من نزلاء المنشآت الإصلاحية والعقابية في دبي ومن مختلف الجنسيات، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

ويعود أمر الإفراج الصادر عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يعود إلى حرصه في مثل هذه المناسبات على إدخال البهجة والسرور على نفوس ذوي المشمولين وعائلاتهم، وإعمالاً لمبدأ إتاحة الفرصة أمام أناس أخطأوا في حق أنفسهم ومن حولهم باقتراف أفعال وضعتهم تحت طائلة القانون، لمراجعة أنفسهم والعودة إلى حياتهم مرة أخرى كأشخاص نافعين لأسرهم ومجتمعهم في إطار من الالتزام الكامل بالقانون والابتعاد عن مخالفة أحكامه بأي شكل من الأشكال.