السعودية: عدد الحجاج لهذا العام تم تحديده بسبب جائحة كورونا

نقلت وكالة الأنباء السعودية، المؤتمر الصحفي الأول لقيادة قوات أمن الحج لموسم حج هذا العام.

أعلن قائد أمن الحج أن عدد الحجاج لهذا العام تم تحديده بسبب جائحة فيروس كورونا، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذت.

وقال، إن وزارة الداخلية وضعت الخطـط الأمنية والمروريـة وخطـط التفويج وإدارة الحشود وخطط الطوارئ، بما يضمن تحقيق الاشتراطات الصحية، ويسهم في إنجاح موسم الحج، وعدم انتشار الوباء بين الحجاج أو المشاركين في خدمتهـم من مختلف الجهات.

وأضاف، أن التحدي الأكبر هو حمايـة المشاعر والمسجد الحرام من دخول الحجاج غيـر النظاميين، فدخول مثل هـذه الفئات يشكل خطراً أمنيـاً بقدر ما يمثلـه مـن خطورة صحيـة بالغة فـي نقل العدوى وانتشارها بيـن الحجاج والعاملين.

وأوضح أنه سيتم فرض  طوق أمني على حمى المشاعر للاستفادة مـن جميع الإمكانيات في إنجاح موسم الحج، ومنع المخالفين وضبطهم وتطبيـق النظام بحقهم. 

مدير الأمن العام: التحدي الأكبر هو حمايـة المشاعر والمسجد الحرام

وذكر قائد قوات أمن الحج، أنه لن يسمح إطلاقا بالدخول إلي المشاعر المقدسة أو المسجد الحرام الشريف إلا للمصرح لهم، مشيراً إلى أنه  من يخالف الإجراءات ستطبق بحقه العقوبات المنصوص عليها.

وبدروه، قال مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق، إنه تم تجيهز ١٠ مراكز للضبط الأمني في جميع محاور العاصمة المقدسة.

إلى ذلك، قال المفتي العام للملكة العربية السعودية، إن المملكة انطلاقا من حرصها الشديد على تحقيق مصالح المسلمين، والحفاظ على كل ما فيه نفع لهم وحفاظ على سلامتهم، وإبعاد كل ما فيه أذى لهم وإضرار بهم، وضعت العناية بسلامة الحجاج وضيوف الرحمن في مقدمة اهتماماتها.

وتابع، أن خدمة ضيوف الرحمن شرفا وفخرا لها