حزب الله يقف وراء تسهيل تجارة مخدر الكبتاغون من لبنان

  • حزب الله يستخدم تجارة مخدر الكبتاغون لتمويل عملياته
  • سلطات الجمارك السعودية تحبط في أبريل تهريب خمسة ملايين حبة كبتاغون
  • أوقفت السعودية استيراد شحنات الفاكهة اللبنانية
  • إحباط تهريب 37 كلغ من الكبتاغون إلى السعودية في يونيو الماضي
  • محاولات مستمرة لتهريب الكبتاغون من لبنان إلى جهات عدّة بواسطة حزب الله

أعلنت قوات الأمن اللبنانية أنها شنت عشرات العمليات في الأشهر الأخيرة بحثا عن مختبرات لتصنيع حبوب الكبتاغون، في ظل جهودها المكثفة لمراقبة الحدود الساحلية والبرية مع سوريا كوسيلة لتحديد طرق التهريب.

وتنشط تجارة مخدر الكبتاغون في لبنان بصورة كبيرة، حيث يقف وراءها ميليشيات حزب الله.

وتشير التقارير إلى أن ميليشيا حزب الله تسهل تجارة المخدرات غير المشروعة لتمويل عملياتها , مع إدعائها المستمر بأنها لا تتورط في هذه التجارة.

ويعتبر الكبتاغون من الأمفيتامين ، وهو أحد العقاقير استخدامًا في ساحات القتال خاصة في بعض المناطق يالشرق الأوسط.

يقول المقاتلون المدمنون على المخدرات إنه يساعدهم على البقاء مستيقظين لأيام ويخدر حواسهم، ويمنحهم القدرة على التحمل لمعارك طويلة ويسمح لهم بالقتل دون رحمة.

ومنذ أن أحبطت سلطات الجمارك السعودية محاولة في أبريل لتهريب أكثر من خمسة ملايين حبة كبتاغون من لبنان إلى المملكة، مخبأة داخل شحنة من فاكهة الرمّان، يقول المسؤولون إن العصابات الإجرامية أصبحت أكثر “وقاحة”.

وبعد اكتشاف إرسالية الكبتاغون، أوقفت المملكة العربية السعودية شحنات الفاكهة والخضار اللبنانية التي تدخل المملكة أو تمر عبر أراضيها.

وذكرت السلطات اللبنانية حينها ان “شحنة المخدرات دخلت لبنان من سوريا وأعيد تغليفها في منطقة في سهل البقاع قبل شحنها إلى ميناء جدة”.

واعتقل شقيقان سوريان في لبنان بعد اكتشافهما بوقت قصير , بتهمة إعادة تغليف الشحنة في مستودع مهجور في البقاع.

في 15 حزيران / يونيو ، أحبطت قوى الأمن الداخلي اللبنانية محاولة أخرى لتهريب 37.2 كيلوغرام من حبوب الكبتاغون إلى المملكة العربية السعودية عبر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت ، مخبأة داخل شحنة من مضخات المياه الكهربائية.

https://twitter.com/zatca_sa/status/1393671809363501059

فيما تم القبض على ثلاثة أشخاص، بينهم زعيم العصابة المزعوم ، وله تاريخ في تهريب المخدرات ، إلى جانب سوري ولبناني.

تهريب الكبتاغون من لبنان يضع بيروت في أزمة دولية

وبحسب ما ورد فقد اعترف الثلاثة بإنشاء شبكة تهريب وادعوا أنهم استلموا الشحنة من سوريا قبل نقلها إلى بيروت.

كما أعلنت السلطات السعودية في ميناء جدة عن عملية ضبط مخدرات كبيرة أخرى في 26 يونيو  , حيث صادرت ما يقدر بنحو 14 مليون حبة كبتاغون مخبأة داخل ألواح حديدية مرسلة من لبنان.

وأكد المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمملكة محمد النجيدي، القبض على مواطن سعودي بمنطقة الرياض على خلفية الشحنة.

أما في 29 يونيو / حزيران ، فقد صادرت السلطات اللبنانية شحنة أخرى من حبوب الكبتاغون كانت متجهة إلى المملكة العربية السعودية. وأعلنت قوى الأمن الداخلي في بيان أنها ضبطت 17.4 كيلوغراماً ، أي ما يعادل 100 ألف حبة. أضاف البيان “لقد تم إخفاؤهم داخل أجهزة تعقيم المعدات الطبية”. وبحسب ما ورد اعتقل لبنانيان ومواطن سوري.

واستمرت محاولات تهريب الكبتاغون حتى إلى القارة الأوروبية، حيث عثرت الشرطة ووكالات الجمارك الإيطالية في يوليو / تموز 2020 ، في ميناء ساليرنو على 84 مليون قرص كابتاغون في مقطورات شحن,  يبدو أنها تحتوي على لفات ورقية فقط.

وخلص مسؤولو المخابرات إلى أن المخدرات التي تقدر قيمتها بنحو 1.1 مليار دولار , نشأت في مصانع تقع في أجزاء من سوريا يسيطر عليها نظام بشار الأسد.

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست” بأن الأمفيتامينات غادرت سوريا من اللاذقية ، وهي مدينة ساحلية بها منشآت موانئ إيرانية مخصصة ومركز معروف لعمليات التهريب التي يقوم بها حليف طهران، حزب الله.

ووفقا لتقرير واشنطن بوست نقل عن محللين أمريكيين ومن الشرق الأوسط قولهم: “في مواجهة ضغوط مالية شديدة بسبب العقوبات الأمريكية ، ووباء فيروس كورونا ، والانهيار الاقتصادي في لبنان ، يبدو أن نشاط حزب الله ينمو في هذه التجارة بشكل متزايد التي تعتمد على المؤسسات الإجرامية ، بما في ذلك تهريب المخدرات ، لتمويل عملياتها “.

وأصبح لبنان معبراً رئيسياً لتهريب حبوب الكبتاغون المصنعة في سوريا. وحتى قبل بدء الأزمة السورية في عام 2011 ، كانت الميليشيات اللبنانية تستخدم أراضيها لزراعة الماريجوانا وتهريبها ، مما أدى إلى توليد ملايين الدولارات.

وكان أبرز شخص اعتقلته السلطات اللبنانية في البقاع على صلة بالكبتاغون هو حسن داكو. كان لداكو الملقب بـ “ملك الكبتاغون” العديد من المصالح التجارية في طفيل ، وهي بلدة تقع على الحدود مع سوريا ويسيطر عليها حزب الله.