مخيم الهول أزمة تتزايد خطورتها في ظل غياب الدور الدولي

  • دعوة من الإدارة الذاتية بضرورة تحمل الدول مسؤوليتها تجاه الأطفال بالمخيم
  • مسؤول بالصليب الأحمر يحذر من خطورة احتجاز الأطفال في أماكن البالغين
  • حوالي 60 ألف شخص يتواجدون في المخيم من جنسيات مختلفة
  • نقل الأطفال إلى أماكن البالغين بمجرد بلوغهم 12 عاما
  • مخاوف من تحول الأطفال لمتطرفين نتيجة احتجازهم مع عناصر بالغة

دعت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الدول الأجنبية لتحمل مسؤولية مواطنيها المرتبطين بتنظيم داعش، المحتجزين في مخيمات مكتظة داخل مخيم الهول، بعد أن أفادت منظمة إنسانية دولية باحتجاز أطفال في مراكز احتجاز للبالغين.

وقال فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي للشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، في إيجاز صحفي يوم الأربعاء، إن مئات الأطفال معظمهم من الفتيان، وبعضهم لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا، محتجزون في أماكن البالغين، وهي مناطق لا ينتمون إليها ببساطة بحسب وصفه.

وبحسب كاربوني ، يعيش الأولاد الذين يعيشون في المخيم في حالة من “الخوف الدائم” و “انعدام الثقة”. “بمجرد وصولهم إلى سن معينة ، يتم فصل العديد منهم عن عائلاتهم ويتم نقلهم إلى أماكن احتجاز البالغين ، والتي لا تعد مكانًا للأطفال

ويعيش في مخيم الهول حوالي 60 ألف شخص من عشرات البلدان، غالبيتهم من أفراد عائلات مقاتلي داعش المشتبه بهم. ويعد ثلث سكان المخيم من الأطفال، مع توصيف المخيم بأنه أرض خصبة للإرهاب بحسب مراقبين.

ويوضح رئيس مكتب الشؤون الخارجية في الإدارة الذاتية، عبد الكريم عمر ، أنه لم يكن هناك خيار سوى نقل الأطفال بمجرد بلوغهم 12 عامًا، معربًا عن قلقهم من احتمال تحولهم إلى متطرفين في المخيم.

وقال عمر لوكالة نورث برس يوم الجمعة “هؤلاء الأطفال موجودون الآن في مراكز مؤقتة حتى يتم تجهيز مراكز إعادة التأهيل والاندماج لهم”

لكنه أشار إلى أن الحل الأول للمشكلة يجب أن يكون إعادة الأطفال إلى أوطانهم.

ووصف رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير المخيم بأنه “المكان الذي يموت فيه الأمل” عندما زار المخيم في أواخر مارس.

انتقادات حقوقية لغياب التنسيق الدولي بشأن الأطفال في المخيم

في وقت سابق من هذا العام، انتقدت هيومن رايتس ووتش الدول لفشلها في إعادة مواطنيها المحتجزين في “ظروف غير إنسانية أو مهينة” في مخيم الهول.

كما أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها يونيو الماضي، الضوء على خطط تنظيم “داعش” الإرهابي لإعادة بناء نفسه عبر سيطرته على مخيم الهول، وتهريب السجناء من خلال شبكات واسعة وعمليات جمع أموال ونقل قادته إلى إدلب.

ويشهد مخيم الهول الواقع في شمال شرق سوريا الكثير من الحوادث، في وقتٍ تجدُ قوات “سوريا الديمقراطية” صعوبة في السيطرة عليه رغم الكثير من المحاولات، مثل حملات دهم أمنية.