الكاظمي يقبل استقالة وزير الكهرباء

اتخذ رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الجمعة، قرارات عدة هامة لمعالجة الأزمة الحالية للكهرباء في العراق.

وأفاد الإعلام الرسمي، الجمعة، بقبول الكاظمي، استقالة وزير الكهرباء، ماجد حنتوش.

  •  تشكيل خلية أزمة لمواجهة النقص في ساعات تجهيز الكهرباء في بغداد والمحافظات
  • اتخاذ الاجراءات الفورية اللازمة لزيادة ساعات توفير الطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات بما يلبي حاجة المجتمع والاقتصاد العراقي
  • التوفير الطارئ لجميع أشكال الدعم المالي والفني واللوجستي والامني لوزارة الكهرباء
  • إشراك الحكومات المحلية في مجالي الانتاج والتوزيع
  • إزالة التجاوزات على منظومة الطاقة الكهربائية ومصادرة الأدوات والمعدات المستخدمة
  • تحميل المتجاوزين أجور قطع التيار الكهربائي والكلفة الناجمة عن ذلك وتحريك الشكاوى الجزائية بحقهم
  • تسريع الإجراءات العملية لدعم وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة في مختلف المجالات
  • تكون الخلية في حالة انعقاد دائم خلال شهري تموز/ يوليو وأب/ أغسطس، و باجتماعات متواصلة فيما عدا الشهرين المذكورين وتتخذ قراراتها بالاغلبية

خلية أزمة لمواجهة النقص في ساعات تجهيز الكهرباء

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ونتيجة لما تعرضت له منظومة الطاقة الكهربائية خلال الساعات الماضية ولضمان معالجة سريعة، وبعد متابعته شخصيا مع المسؤولين التنفيذيين في وزارة الكهرباء والوزارات الاخرى، قرر ما يلي:

تشكيل خلية أزمة لمواجهة النقص في ساعات تجهيز الكهرباء في بغداد والمحافظات برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من وزارات الكهرباء والنفط والمالية والداخلية والأمين العام لمجلس الوزراء ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء ورئيس جهاز الامن الوطني وسكرتير الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.

ووفقاً للكاظمي تتولى الخلية اتخاذ الاجراءات الفورية اللازمة لزيادة ساعات توفير الطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات بما يلبي حاجة المجتمع والاقتصاد العراقي والتوفير الطارئ لجميع اشكال الدعم المالي والفني واللوجستي والامني لوزارة الكهرباء.

ومن مهماتها أيضاً العمل على إشراك الحكومات المحلية في مجالي الانتاج والتوزيع، فضلاً عن ازالة التجاوزات على منظومة الطاقة الكهربائية ومصادرة الأدوات والمعدات المستخدمة.

ومن جملة قرارات الكاظمي الهامة لمعالجة الأزمة الحالية للكهرباء، تحميل المتجاوزين اجور قطع التيار الكهربائي والكلف الناجمة عن ذلك وتحريك الشكاوى الجزائية بحقهم.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة تسريع الاجراءات العملية لدعم وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة في مختلف المجالات وتوطين صناعتها وكذلك تنظيم دخول القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة بالشكل الذي يرفع مستوى تزويد الطاقة مع ضمان الكفاءة والجدوى الاقتصادية.

وستكون الخلية أيضاً في حالة انعقاد دائم خلال شهري تموز وأب، و باجتماعات متواصلة فيما عدا الشهرين المذكورين وتتخذ قراراتها بالاغلبية.

يذكر أن التيار الكهربائي انقطع بشكل مفاجئ في الشبكة الوطنية العراقية لتوزيع الكهرباء، منذ منتصف مساء الخميس وحتى الجمعة، في جميع المحافظات، باستثناء محافظات إقليم كردستان، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك.