مصر: الملء الأحادي لسد النهضة تسبب في حالة جفاف قاسية أعقبتها حالة فيضان عارمة في السودان

  • الملء الأحادي في العام الماضي تسبب في أضرار جسيمه للسودان من جفاف وفيضان وزيادة العكارة بمحطات الشرب
  • المبادرة الافريقية “النيل من أجل السلام” تدعو للوصول لاتفاق قانوني ملزم بين مصر والسودان وأثيوبيا يحافظ على مصالح الدول الثلاث
  • في إطار التعاون ودعم التنمية بإفريقيا .. مصر أنشأت العديد من السدود وتنفذ حالياً سد روفينجي بتنزانيا

اتهم محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصرية، إثيوبيا بتعكير مياه الشرب في السودان وبالتسبب في حدوث حالة جفاف قاسية في أعقبتها حالة فيضان عارمة، نتيجة الملء الأحادي لسد النهضة في العام الماضي.

وقال عبد العاطي، إن قيام الجانب الإثيوبي بإطلاق كميات من المياه المحملة بالطمي خلال شهر نوفمبر الماضي بدون إبلاغ دولتي المصب تسبب في زيادة العكارة بمحطات مياه الشرب بالسودان.
وأكد خلال لقائه رئيس مؤسسة “ماعت ” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، حرص مصر على استكمال المفاوضات حول أزمة سد النهضة للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

تمسك بالحقوق المائية

وجدد تمسك مصر فى حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، مشيراً إلى أن مسار المفاوضات الحالية تحت رعاية الاتحاد الإفريقى لن يؤدي لحدوث تقدم ملحوظ، وأن مصر والسودان طالبتا بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونجو الديمقراطية وتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط بين الدول الثلاث.
وصرح في الوقت ذاته، أن مصر والسودان لن تقبلا بالفعل الاحادي لملء وتشغيل السد الاثيوبي.
وأشار إلى أن مصر تدعم التنمية في دول حوض النيل والدول الأفريقية.