انتخاب دولة الإمارات عضواً غير دائم في مجلس الأمن

image

أبوظبي (وام + أ ف ب) - 12/06/2021 . 10:46

انتخاب دولة الامارات ودول أخرى لعضوية مجلس الأمن للفترة ٢٠٢٢-٢٠٢٣

انتُخبت الإمارات العربية المتحدة والبرازيل وألبانيا والغابون وغانا الجمعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لشغل خمسة مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن عامي 2022 و2023، وقدّر دبلوماسيون أن الاعضاء الجدد يمكن أن يطرحوا صعوبات للأعضاء الخمسة الدائمين.

  • انتخاب البرازيل والإمارات عضوين غير دائمين في مجلس الأمن
  • حصلت الإمارات على 179 صوتاً
  • الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يصف هذا القرار بأنه ثقة في السياسة الإماراتية
  • الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: انتخاب الإمارات اليوم لعضوية مجلس الأمن الدولي انعكاس لدبلوماسية الإمارات النشطة وموقعها الدولي

ومن أصل 193 عضوا في الأمم المتحدة دعيت إلى التصويت في الانتخابات، حصلت البرازيل على 181 صوتا والإمارات على 179 وألبانيا على 175 والغابون على 183 وغانا على 185. وبعد سحب جمهورية الكونغو الديمقراطية وتشاد ترشحهما، لم يحدث تنافس كبير على المقاعد الخمسة.

ثقة في السياسة الإماراتية

ووصف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، قرار انتخاب الإمارات اليوم لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة من 2022-2023، بأنّه يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية، وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها.

أضاف، أنّه انطلاقاً من المبادئ والقيم التي تأسست عليها.. ستواصل الإمارات مسؤوليتها من أجل ترسيخ السلام والتعاون والتنمية في العالم.

دبلوماسية نشطة ونموذج تنموي متميز

بدوره، علّق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزارء وحاكم دبي على هذا القرار، بأنّه انعكاس لدبلوماسية الإمارات النشطة وموقعها الدولي ونموذجها التنموي المتميز، لافتاً إلى أن بلاده تتطلع لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي.

ويضم مجلس الأمن 15 عضوا في الإجمال، بينهم خمسة أعضاء دائمين لهم حق النقض (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة) وعشرة أعضاء غير دائمين يتم تجديد نصفهم سنويا.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.