تسجيل أول حالة وفاة بـ “الفطر الأسود” في العراق

image

صورة أرشيفية من داخل إحدى المستشفيات في العراق - Getty images

ذي قار (واع+وسائل إعلام محلية) - 01/06/2021 . 12:58

“الفطر الأسود” يصل العراق

أعلنت السلطات الصحية في العراق، مساء الإثنين، تسجيل أول حالة وفاة جراء الإصابة بـ”الفطر الأسود” في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مدير عام صحة محافظة ذي قار، صدام الطويل قوله إنه “تم تسجيل إصابة بالفطر الأسود لأحد المتوفين بمدينة الناصرية عاصمة المحافظة”.

وأضاف أن “الحالة تم اكتشافها أثناء استخراج شهادة الوفاة للشخص المتوفى”.

هل هناك علاقة بين “الفطر الأسود” وفيروس كورونا؟

وكانت وزارة الصحة العراق طمأنت، يوم الأحد، المواطنين بشأن عدوى “الفطر الأسود” التي أشارت تقارير إلى انتقالها لمصابين بفيروس كورونا.

وقال مدير دائرة الصحة العامة عبد الأمير الحلفي لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن “الفطر الأسود مرض نادر جداً يصيب عديمي المناعة ولا علاقة له بفيروس كورونا”، مبيناً أنه “يأتي بسبب التلوث في المناطق الريفية والتربة”.

وأضاف أن “سبب ظهور حالات في الهند جاء نتيجة انعدام النظافة”، مشيراً إلى أن “العراق لم يسجل أي حالة حتى الآن عبر القادمين من الهند”.

وكانت لجنة الصحة النيابية أعلنت في وقت سابق تشكيل لجنة استشارية لدراسة عدوى “الفطر الأسود” المرتبطة بنقص المناعة والتي ثبت انتقال عدواها لحالات أصيبت بفيروس كورونا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

ما هو “الفطر الأسود”؟

ونقلت الوكالة عن استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية،الدكتور أمجد الخولي، أن “الفطر الأسود هو نوع من الفطريات يسبب مرضاً شديداً، إلا أنه نادر الحدوث، ويصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في المناعة بسبب إصابتهم بأمراض معينة أو تناولهم لأدوية مثبطة للمناعة”.

ويشتبه الأطباء بأن عدوى الفطر الأسود على صلة بعلاجات الستيرويدات المستخدمة في علاج كوفيد 19، بحسب (واع).

وبحسب المعلومات الطبية فإن “الفطر الأسود”، عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة.

ويؤثر “الفطر العفني” على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

وسجلت الهند ما يقرب من 10 آلاف إصابة بـ “الفطر الأسود”، بينهم أكثر من 200 وفاة.

7 حالات فطر أسود في مصر…والسلطات تتجهز لاحتواء المرض الجديد

في مصر، استقبلت مستشفيات جامعة الزقازيق شمال البلاد، 7 حالات مصابة بالفطر الأسود، منهم 4 حالات ستخضع لجراحات إزالة الأجزاء المصابة والنتأثرة من الفطر و3 حالات مستقرة، وهذا كما كشفت مصادر مصرية في محافظتي الشرقية والغربية لوسائل إعلام.

وأعلنت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، جيهان العسال، أن 50% من المصابين بالفطر الأسود تحدث لهم وفاة، مؤكدة أن المرض غير معد وينبغي الامتثال لكافة البروتوكولات العلاجية.

وأضافت العسال خلال تصريحات حول مستجدات فيروس كورونا وعلاقتة بالفطر الأسود، أن الوزارة “خصصت مراكز ووحدات لعلاج الفطر الأسود، وأقرت بروتوكول علاج محدث لمواجهة حالات الإصابة به”.

وتتمثل أعراض الفطر الأسود، في الحمى والسعال وضيق في التنفس والإسهال وتورم في جانب الوجه وصداع واحتقان.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.