7 حالات فطر أسود محافظتي الشرقية والغربية

استقبلت مستشفيات جامعة الزقازيق شمال مصر، 7 حالات مصابة بالفطر الأسود، منهم 4 حالات ستخضع لجراحات إزالة الأجزاء المصابة والنتأثرة من الفطر و3 حالات مستقرة، وهذا كما كشفت مصادر مصرية في محافظتي الشرقية والغربية لوسائل إعلام.

وتحدث رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر، حسام حسني، في المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الصحة، بشأن وضع الفيروس في مصر، وظهور الفطر الأسود في البلد.

وقال حسني أنّه سيكون هناك تغييرا جديدا على البروتوكول العلاجي لمصابي كورونا، لا علاقة له بالفطر الأسود، موضحا أن سبب الإصابة بهذا المرض يرجع لضعف الجهاز المناعي.

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر أنه لا يوجد حالات كثيرة مصابة بمرض الفطر الأسود، وأن الحالات “لا تتعدى أصابع اليد” مشتبها بها.

مصر تتجهز لاحتواء الفطر الأسود

من جهتها، أعلنت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، جيهان العسال، أن 50% من المصابين بالفطر الأسود تحدث لهم وفاة، مؤكدة أن المرض غير معد وينبغي الامتثال لكافة البروتوكولات العلاجية.

وأضافت العسال خلال تصريحات حول مستجدات فيروس كورونا وعلاقتة بالفطر الأسود، أن الوزارة “خصصت مراكز ووحدات لعلاج الفطر الأسود، وأقرت بروتوكول علاج محدث لمواجهة حالات الإصابة به”.

وتتمثل أعراض الفطر الأسود، في الحمى والسعال وضيق في التنفس والإسهال وتورم في جانب الوجه وصداع واحتقان.

والمسؤول عن حدوث هذا المرض هو بعض أنواع الفطريات التي تنتمي لعائلة العفنيات، والتي تعيش في البيئات الرطبة مثل التربة أو المواد العضوية المتحللة مثل الأوراق أو الأسمدة أو الخشب، وهذه الفطريات تسمى بـ”الفطريات المخاطية”.