الرئيس العراقي يتعهد بإجراء الانتخابات في موعدها

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم السبت، خلال كلمته في المؤتمر الرابع لمنظمات المجتمع المدني تمسكه بإجراء الانتخابات في موعدها والاحتكام للشعب، كما دعا لمحاربة المال السياسي والفساد.

وقال صالح أن “إجراء الانتخابات في موعدها المحدد استحقاق وطني”، مشيرا على أنه “مطلب شعبي” كذلك، وفقاً لوكالة الانباء العراقية.

ودعا صالح إلى التعبئة المجتمعية للمشاركة في الانتخابات، مؤكدا أن الاحتكام إلى الشعب، هو الحل لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والمضي بإجراء إصلاحات حقيقية في البلاد.

وتابع الرئيس العراقي إنه “يجب المضي بإصلاحات حقيقية لردم الفجوة مع الشعب”.

الرئيس العراقي يدعو لكبح الفساد

كما دعا القوى السياسية إلى “تحكيم لغة العقل” لتجاوز الأزمات ومحاربة المال السياسي وكبح الفساد.

وأشار الرئيس العراقي إلى أنه يتطلع إلى التعاون مع مجلس النواب بشأن مكافحة الفساد.

وتقرر إجراء الانتخابات المبكرة على وقع الاحتجاجات الشعبية أواخر العام 2019 الرافضة بسبب تفشي الفساد والبطالة وتردي واقع الناس المعيشي والحياتي وسوء إدارة البلاد، والارتهان لدول إقليمية ولميليشاتها في العراق.

وكان مقررا تنظيم هذه الانتخابات بداية في شهر يونيو (حزيران) المقبل، إلا أن العديد من الأسباب دفعت الحكومة الى تأجيلها 10 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ومنها تفشي فيروس كورونا وأسباب فنية متعلقة بضيق الوقت.

وكان مجلس الأمن الدولي قرر، أمس الجمعة، بالإجماع تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي”، لعام كامل وتوسيع نطاق اختصاصها والتفويض المعطى لها، ليشمل مراقبة الانتخابات العامة العراقية المقبلة.

“مجسم للكعبة” في كربلاء العراق يثير غضب المسلمين