بلينكن يلتقي العاهل الأردني في إطار جهود تعزيز وقف إطلاق النار في غزة

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأربعاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يزور المملكة في ختام جولة شرق أوسطية تهدف الى تعزيز وقف اطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني إن الملك عبد الله حذر خلال اللقاء من استمرار الانتهاكات الإسرائيلية الاستفزازية بالقدس والمسجد الأقصى، ومحاولات التهجير المتكررة وغير القانونية لأهالي عدد من أحياء القدس الشرقية، لا سيما حي الشيخ جراح، والتي قادت إلى التصعيد الأخير.

وأكد ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم بالقدس ومقدساتها وعدم المساس به”، مشيرا الى “مواصلة المملكة بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

وأشار الملك إلى “دور الولايات المتحدة المحوري في الدفع نحو إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تفضي إلى تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين”، معرباً عن تقديره “للجهود الأمريكية الأخيرة من أجل إنهاء التصعيد بالأراضي الفلسطينية”.

الملك: غياب الحل السياسي يدفع بالمنطقة نحو مزيد من التوتر

وحذر الملك بأن غياب الحل السياسي الذي يلبي الحقوق العادلة والمشروعة للأشقاء الفلسطينيين، ويضمن إقامة دولتهم المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، يدفع بالمنطقة نحو مزيد من التوتر والاحتقان وعدم الاستقرار”.

وبحسب البيان، “ثمن الملك قرارات الإدارة الأمريكية مؤخرا والمتضمنة إعادة فتح القنصلية العامة بالقدس، واستئناف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)”، مشيرا الى أن “هذه الخطوات ستساهم في بناء الثقة والدفع بالمسار السياسي إلى الأمام”.

واشار البيان إلى أن وزير الخارجية الأمريكي عبر عن تقدير بلاده الكبير لدور الأردن الرئيسي وجهوده في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وصرح بلينكن للصحافيين في عمان عقب لقاء الملك عبد الله الثاني بأن “تأمين وقف إطلاق النار مهم، لا سيما بسبب الخسائر المدمرة التي لحقت بالعائلات من الجانبين”.

وأضاف “لكننا نرى وقف إطلاق النار ليس نهاية، بل بداية لشيء نبني عليه”.

ووصل بلينكن إلى عمان عصر الاربعاء عمان قادما من القاهرة عقب لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أثنى بلينكن على دور بلده الرئيسي في التوصل الى وقف أعمال العنف بين اسرائيل والفلسطينيين “بشكل سريع نسبيا”.