إطلاق النار يتوقف بين إسرائيل والأطراف الفلسطينية

دخل حيّز التنفيذ في الساعة الثانية من فجر الجمعة (الحادية عشر مساءا بتوقيت غرينتش) اتّفاق وقف إطلاق النار الذي توصّلت إليه بوساطة مصرية إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بعد 11 يوماً من القصف المتبادل.

وفي الدقائق الأولى لبدء سريان الهدنة عمّت الاحتفالات قطاع غزة، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس، في حين لم تُسمع في الجانب الإسرائيلي أيّ من صافرات الإنذار التي ظلّت على مدى 11 يوماً تدوّي لتحذير السكّان من أكثر من 4300 صاروخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية من القطاع المحاصر باتجاه إسرائيل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد رحّب مساء الخميس باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصّلت إليه إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة برعاية القاهرة، معتبراً أنّه يمثّل “فرصة حقيقية لإحراز تقدّم” بعد 11 يوماً من القصف المتبادل بين الجانبين.

وقال الرئيس الأمريكي: “أعبر عن امتناني للرئيس المصري الذي لعب دورا دبلوماسيا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وقال بايدن في خطاب مقتضب ألقاه من البيت الأبيض “أعتقد أنّ لدينا فرصة حقيقية لإحراز تقدّم وأنا ملتزم العمل في سبيل ذلك”، مشيداً بالدور الذي أدّته القاهرة للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع المحاصر.

بايدن يثني على الدور المصري

وقال بايدن بأنه تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس المصري الخميس، مشيرا إلى أن المسؤولين المصريين أبلغوا واشنطن بقبول حماس والجماعات الأخرى التهدئة

فيما قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأنه قد تلقي المكالمة الهاتفية من الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلاً : ” تبادلت والرئيس بايدن الرؤى حول التوصل لصيغة تهدئة للصراع بين إسرائيل وغزة”

وتابع قائلاً: ” أتوجه بالتحية والتقدير للرئيس الأمريكي جو بايدن لدوره في إنجاح المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار وتحقيق التهدئة”