نداء عاجل لإغاثة غزة

أعلن السفير الفلسطيني لدى منظمة الأمم المتحدة رياض منصور الثلاثاء أنه طلب من المنظمة “إطلاق نداء عاجل لتقديم مساعدة إنسانية فورية للشعب الفلسطيني في غزة“.

وشدد منصور في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة، أنه لا يمكنهم الاستمرار بالعيش هكذا. داعياً إلى الحاجة لاستقلال فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية للعيش فيها بكرامة وحرية.

مجلس الأمن يفشل للمرة الرابعة في اتّخاذ موقف إزاء التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني

وفيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة مغلقة هي الرابعة حول النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني في ثمانية أيام، اعتبر منصور أنه من “المعيب” ألا يكون مجلس الأمن قد أبدى “موقفا موحدا يدعو إلى وقف العنف.

من جهته أعرب السفير الجزائري لدى المنظمة الدولية سفيان ميموني رئيس المجموعة العربية في الأمم المتحدة، عن “خيبته لعجز مجلس الأمن عن اتّخاذ موقف إزاء الوضع الميداني الخطير والمثير للقلق”.

ميدانياً، ارتفع عدد القتلى برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة رام الله ومحيطها في الضفة الغربية المحتلة الى أربعة خلال تظاهرات ضخمة شهدتها المدينة الثلاثاء، وتخللها إطلاق نار باتجاه الجيش الاسرائيلي ما أدى الى إصابة جنديين بجروح.
وقتل رابع في مدينة الخليل قرب حاجز عسكري.

وأعلن الجيش الإسرائيلي من جهته إصابة اثنين من جنوده برصاص أطلقه عليهم فلسطينيون في التظاهرة شمال رام الله.

الضفة الغربية تضرب تضامنا مع غزة

عم الإضراب الشامل الثلاثاء مدن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية استجابة لدعوات شعبية ورسمية “تضامنا مع غزة”، لكن هذه الخطوة لم تخل من مواجهات خلفت أربعة قتلى.

وأغلقت كافة المحال التجارية والمؤسسات الخاصة أبوابها باستثناء المراكز الطبية، فيما تعطل الدوام في القطاع التعليمي بمختلف مستوياته.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية تعطيل العمل الثلاثاء كي يتسنى للموظفين المشاركة في المسيرات التي انطلقت منتصف النهار، فيما دعت حركة فتح في بيان الفلسطينيين للمشاركة في مسيرات وتظاهرات ستنطلق من مراكز المدن.