عقوبات أوروبية مرتقبة على مسؤولي لبنان

قال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات على السياسيين في لبنان الذين يُنظر إليهم على أنهم يعرقلون تشكيل الحكومة، ويجهز أول عقوبات الاتحاد على حليفه في الشرق الأوسط بسبب الإحباط من سوء إدارة النخبة الحاكمة.

وتسعى الكتلة بقيادة فرنسا، إلى زيادة الضغط على السياسيين المتنازعين في لبنان، بعد عشرة أشهر من الأزمة التي جعلت لبنان يواجه الانهيار المالي والتضخم المفرط وانقطاع الكهرباء ونقص الوقود والغذاء.

وقال ستة دبلوماسيين ومسؤولين أوروبيين لـ رويترز، إن العمل الفني بدأ الآن في التحضير للعقوبات – ما يسمى بمعايير التصنيف – بعد أن وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين على اتخاذ إجراء. .

ونظرًا لأن العديد من كبار السياسيين اللبنانيين لديهم منازل وحسابات مصرفية واستثمارات في الاتحاد الأوروبي، ويرسلون أطفالهم إلى الجامعات هناك، فإن سحب هذه الأصول يمكن أن يكون رافعة لتركيز العقول.

إجراءات فعلية ومستوى نفاد الصبر  الأوروبي آخذ في الازدياد

وتقول باريس إنها اتخذت بالفعل إجراءات لتقييد دخول بعض المسؤولين اللبنانيين، لعرقلة الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة غير المسبوقة، والمتجذرة في عقود من الفساد والديون الحكومية.

وقال دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي “مستوى نفاد الصبر مع الطبقة الحاكمة آخذ في الازدياد. لا يبدو أنهم يهتمون بمصالح شعوبهم.

وتوقع أن ترى قرارًا في الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة”.

ويحتاج الاتحاد الأوروبي أولاً إلى وضع نظام عقوبات قد يؤدي إلى تعرض الأفراد لحظر السفر وتجميد الأصول.

هناك انقسامات بين دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة حول الحكمة من عقوبات الاتحاد الأوروبي، لكن القوتين الرئيسيتين في الكتلة، فرنسا وألمانيا، تؤيد وهو ما من المرجح أن يكون محوريًا. مجموعة أكبر من الدول لم تحدد نهجها بعد.