ساحة البركة في بنغازي تستقبل نحو 650 صائم يوميًا في موائد الرحمن

مع بداية شهر رمضان المبارك، أطلقت مبادرة موائد ضيوف الرحمن في ساحة البِركة بمدينة بنغازي في ليبيا بمبادرة تطوعيّة ومجتمعيّة من “منظمة من الأرض إلى البحر” ومفوضية بنغازي للكشافة والمُرشدات، وذلك ضمن الشراكة المنعقدة بينهم.

 

حول هذه المبادرة، أكد فايز الساطي رئيس مجلس إدارة منظمة من الأرض إلى البحر ( FETS ) لمراسل “تطبيق خبّر”الميداني في ليبيا محمد حمود أنّ فكرة الحملة جاءت كمبادرة تطوعيّة خيرّية خلال الشهر الكريم، خاصّة مع ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، مشيرِا إلى أن متطوعي الحركة الكشفية بالمدينة يقومون بتوفير الدعم والمساندة وتقديم الخدمات.

 

"موائد ضيوف الرحمن" في بنغازي تطعم 15000 صائم في رمضان

 

وعن مصادر التمويل والدعم، قال الساطي إن الجهود التطوعية هي بدعم من الخيريّن والتجّار بالمدينة الذين مدّوا يدّ العون للمساندة والمُساعدة في نجاح الحملة واستمرارها طيلة فترة أيام الشهر الكريم.

 كما ذكر أنه يتم يوميًا تجهيز ما يقارب 650 وجبة إفطار بمادّة غذائيّة غنيّة، فضلًا عن الحلو والتمرّ والحليب والماء، ولأجل ذلك تعاقدوا مع عدة مطاعم لتجهيز الوجبات، كما أن هناك تم تبرعات فردية من قبل أصحاب الخير في بعض الأحيان. بعد ذلك توضع الوجبات على الموائد قبل موعد الإفطار بوقتٍ كافٍ ليستفيد منها الضائمون من ضيوف الرحمن الليبيين والوافدين دون تفريق بين أحد منهم.
متوعون في ساحة البركة لتحضير وجبات الإفطار

ساحة البركة في بنغازي تستقبل نحو 650 صائم يوميًا في موائد الرحمن

دور محوري لمفوضية بنغازي للكشافة والمرشدات في تجهيز وإعداد الموائد وتنظيف المكان

من جانبه، أوضح القائد الكشفي صلاح الترهوني، وهو منسق الحملة عن مفوضية بنغازي للكشافة والمرشدات، أن دور متطوعي الحركة الكشفية هو تجهيز الموائد وإعدادها جيدًا قبل الإفطار، وترتيب الوجبات وتوزيعها وتنسيقها بالشكل اللائق.
وقال لمراسل “تطبيق خبّر” إنه يوميًا يتم استدعاء فرقة كشفية مكونة يزيد عدد أفرادها عن 20 كشافًا للمُساندة وتقديم الخدمات بشكل مستمر ودائم طيلة أيام الشهر الكريم، هذا إلى جانب عدد من متطوعي منظمة من الأرض إلى البحر .
مفوضية الكشافة في بنغازي في تحضيرات موائد الرحمن

دور محوري لمفوضية بنغازي للكشافة والمرشدات في تجهيز وإعداد الموائد وتنظيف المكان

كما أشار إلى أنّه تم تقسيم ساحة المائدة إلى أماكن للاستقبال العام وأماكن مخصصّة للعائلات من أرامل ومطلقات وأسر الشهداء والنازحين وغيرهم، وبعد انتهاء الافطار يتم تنظيف المكان وإغلاق الخيّم والطاولات وحفظها لليوم التالي . وذكر لنا أيضًا أنّ الشراكة بين الكشافة والمنظمة هو ضمن أهداف الحركة الكشفية في العمل التطوعي والخيري ومُساعدة النّاس وفق ما ينص عليه العهد والقانون الكشفي .
"موائد ضيوف الرحمن" في بنغازي تطعم 15000 صائم في رمضان
وستستمر مبادرة موائد ضيوف الرحمن حتى آخر يوم من شهر رمضان المبارك، ليكون عدد المستفدين الكلّي من هذه المبادرة ما يزيد عن 15000 صائم، لتكون هي أكبر مُبادرة تطوعيّة وخيريّة في مدينة بنغازي خلال الشهر الكريم.
"موائد ضيوف الرحمن" في بنغازي تطعم 15000 صائم في رمضان

أكثر من 20 متطوعًا يعملون يوميًا

يُذكر أن منظمة “من الأرض إلى البحر” هي إحدى المنظمات الحديثة المسجّلة لدى مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة، وهي شبابيّة تطوعيّة تعمل على العديد من المُبادرات البيئية والطبيعية، فضلًا عن الأعمال الخيريّة والإنسانيّة.
كذلك، تعتبر مفوضية بنغازي للكشافة والمرشدات من المؤسسات الشبابيّة التطوعيّة والعريقة بمدينة بنغازي ودولة ليبيا، وهي إحدى أكبر المنظمات العالمية الشبابية الكبيرة المعروفة.