إيران تعلّق على تصريحات ولي العهد السعودي

أعلنت إيران، الخميس، ترحيبها بتصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأخيرة حول العلاقات الغيرانية السعودية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان، نرحب بتغيير نبرة المملكة العربية السعودية”.

وأضاف، أنه بالإمكان بدء مرحلة جديدة من التعاون للوصول إلى سلام و استقرار، و نمو إقليمي، عبر تجاوز الخلافات و تبني وجهات نظر مقاربة أساسها الحوار.

وكان ولي العهد بن سلمان صرح في مقابلة مع قناة السعودية لي الأربعاء، أن إيران جارة لنا وكل ما نريده أن تجمعنا علاقة طيبة ومميزة معهم.

الأمير محمد بن سلمان: نريد وضعاً أفضل لإيران

وأوضح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تصريحاته، أن السعودية تريد وضعاً أفضل لإيران ونريدها أن تنمو وأن يكون هناك مصالح فيها ومصالح لهم في السعودية لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار .

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أفاد مصدر حكومي عراقي وآخر دبلوماسي غربي وكالة فرانس برس أن وفدين رفيعي المستوى من إيران والسعودية التقيا في بغداد مطلع نيسان/أبريل.

وتعد إيران والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الاقليمية ومن أبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفا عسكريا داعما للحكومة المعترف بها دوليا، وتتهم طهران بدعم الحوثيين.

وتبدي السعودية قلقها من النفوذ الاقليمي لطهران، وتتهمها بـ”التدخل” في شؤون دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجس من البرنامج النووي لإيران وقدراتها الصاروخية