الكاظمي: حادث مستشفى ابن الخطيب هو مس بالامن القومي العراقي

أعلن العراق، فجر الأحد، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب الذي اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كوفيد-19 في مستشفى ببغداد.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية(واع) أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه باعلان الحداد على أرواح ضحايا مستشفى ابن الخطيب ببغداد.

وعقد رئيس الوزراء اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين في مقرّ قيادة عمليات بغداد، وأمر “بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث”، معتبراً ما حصل “مسّاً بالأمن القومي العراقي”.

23 قتيلا وإصابة 50 آخرين في حادث مستشفى ابن الخطيب

ولم تصدر عن أي جهة رسمية أي حصيلة لضحايا الكارثة لكنّ مصادر طبية قالت لوكالة فرانس برس إنّ الكارثة التي نجمت عن انفجار سببه “عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين” المخصّصة لعلاج مرضى كورونا، أسفرت في حصيلة أولية عن سقوط 23 قتيلاً وحوالى 50 جريحاً.

وأضاف الكاظمي خلال الاجتماع الطارئ إنّ “مثل هذا الحادث دليل على وجود تقصير لهذا وجّهت بفتح تحقيق فوري والتحفّظ على مدير المستشفى ومدير الأمن والصيانة وكلّ المعنيين إلى حين التوصّل إلى المقصّرين ومحاسبتهم”.

وتابع “اقولها بصراحة الحادث هو مس بالامن القومي العراقي، وهو نكسة بكل ما للكلمة من معنى ويجب ان لانترك مثل هذه الاحداث تمر مرور الكرام”.

وشدّد الكاظمي على أنّ “الإهمال بمثل هذه الأمور ليس مجرّد خطأ، بل جريمة يجب أن يتحمّل مسؤوليتها جميع المقصّرين”، مطالباً بأن تصدر “نتائج التحقيق في حادثة المستشفى خلال 24 ساعة ومحاسبة المقصّر مهما كان”.

وتساءل رئيس الوزراء، “أين جيش الموظفين للصيانة؟ أين الفنيين ؟ أين الجهات الرقابية؟ أين أمن المستشفيات والوزارات والاماكن العامة”.

 

 

الكاظمي: حدث مؤلم

ودعا رئيس الوزراء إلى “تشكيل فريق فنّي من كلّ الوزارات المعنية لضمان تدقيق إجراءات السلامة بجميع المستشفيات والفنادق والأماكن العامة خلال أسبوع واحد وفي كل أنحاء العراق”، مشدّداً على أنّه أصدر “توجيهاً واضحاً: كلّ مدير عليه أن ينزل بنفسه ويدقّق إجراءات السلامة”.

وقال الكاظمي، ان “الحادث الأليم الذي وقع الليلة في مستشفى ابن الخطيب حدث مؤلم ولهذا كان يجب ان نجتمع في الليلة نفسها وبهذه الساعة المتأخرة لنتحدث معكم ومع شعبنا بوضوح”.

وكان الكاظمي أمر إثر الكارثة باعتبار الضحايا الذين سقطوا في الحريق “شهداء” ومنح عائلاتهم “كلّ حقوق الشهداء”، بالإضافة إلى معالجة جرحى الحريق على نفقة الدولة “بما في ذلك العلاج خارج العراق”.

كما أمر رئيس الوزراء “باستقدام مدير المستشفى ومدير الأمن والمسؤولين عن صيانة الأجهزة في المستشفى، للتحقيق الفوري معهم على خلفية الحادث والتحفّظ عليهم لحين إكمال التحقيقات ومحاسبة جميع المقصّرين قانونياً”.

وعند منتصف الليل أعلن الدفاع المدني أنّ فرقه سيطرت على الحريق الذي “بدأ بانفجار اسطوانة أوكسجين حسب شهود العيان”، مشيراً إلى أنّ “المستشفى يخلو من منظومة” استشعار الحرائق وإطفائها، و”الأسقف الثانوية عجّلت من انتشار النيران بسبب احتوائها على مواد فلّينية سريعة الاشتعال”.

من جهتها أصدرت وزارة الصحة بياناً قالت فيه إنّها “ستعلن في وقت لاحق الموقف الدقيق لأعداد الضحايا والجرحى”.

وأكدت الوزارة أن “رئيس الوزراء سحب يد كل من مدير عام دائرة صحة بغداد الرصافة ومدير مستشفى ابن الخطيب والمعاون الاداري والفني للمستشفى ومدير قسم الهندسة والصيانة واجراء تحقيق عاجل لاعلان نتائجه امام الجمهور”.

حداد في العراق على أرواح ضحايا "جريمة" مستشفى ابن الخطيب

أشخاص ينظرون إلى مستشفى ابن الخطيب بعد حريق نجم عن انفجار خزان أكسجين في بغداد. رويترز

الكاظمي يوجه بعقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم

هذا وووجه الكاظمي، بعقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء الأحد على خلفية حادث مستشفى ابن الخطيب، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن “الكاظمي وجه بعقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم على خلفية الحادث المأساوي في مستشفى ابن الخطيب” .

الرئيس العراقي يطالب بمحاسبة المقصرين

بدوره دعم الرئيس العراقي برهم صالح، القرارات الحكومية حول فتح تحقيق فوري في أسباب وقوع الحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة ومحاسبة المقصرين.

وقال صالح في بيان إنه “بنفوس يعتصرها الألم، تابعنا عن كثب الحادث المفجع الذي تعرّض له أهلنا في مستشفى ابن الخطيب في بغداد، ونتابع التقارير المتعلقة بها لحظة بلحظة”.

وأضاف: “ندعم القرارات الصادرة عن الحكومة ومجلس النواب بضرورة فتح تحقيق فوري في أسباب وقوع الحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة ومحاسبة المقصرين، واستنفار كافة الجهود لمعالجة جرحى الحريق، كما نشد على يد فرق الدفاع المدني وجموع المتطوعين في انقاذ المصابين واسعافهم”.

واشار إلى “إننا إذ نتوجه بخالص العزاء لعائلات الضحايا، نتقدم لأسر المصابين بكامل المواساة ونسأل الله أن يمن عليهم بالشفاء العاجل”.

اجتماع عاجل لمجلس النواب العراقي بشأن حادث مستشفى ابن الخطيب

بدورها دعت رئاسة مجلس النواب إلى اجتماع عاجل بشأن حادث مستشفى ابن الخطيب في بغداد، بسحب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

وذكر بيان لرئاسة مجلس النواب أن “رئاسة المجلس تعبِّر عن بالغ ألمها للخسائر البشرية البالغة من ضحايا ومصابين، كما إنها تدعو لجنة الصحة والبيئة النيابية إلى اجتماع عاجل لممارسة الدور الرقابي مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة، للوقوف على الأسباب التي أدت إلى هذه الفاجعة، ومحاسبة الجهات والشخصيات المقصرة وتقديمهم إلى العدالة”.

مسؤول على خلفية حريق مستشفى ابن الخطيب

وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق طالبت، في وقت مبكر الأحد، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي باقالة وزير الصحة ووكلاءه واحالتهم إلى التحقيق في تعليق لها على الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب.

واعتبرت المفوضية في بيان لها أن” هذه الحادثة أقل ما يقال عنها أنها ” جريمة ” بحق المرضى الذين اضطرتهم شدة المرض نتيجة الاصابة بوباء كورونا الى اللجوء الى المستشفى ومنح الثقة لوزارة الصحة والبيئة ومؤسساتها على ارواحهم واجسادهم فكانت النتيجة ان يحترقوا فيها بدل التشافي”.

كما انتقدت المفوضية في بيانها أجراءات السلامة والأمان في مؤسسات وزارة الصحة والبيئة وذلك “بأعتبارها المعنية وأرتباطها المباشر بحياة الانسان وخصوصا” في الظروف الصعبة الاستثنائية التي نعيشها ، ومن منطلق المسؤولية وضمانه وحماية حقوق الانسان الدستورية نطالب السيد رئيس الوزراء باقالة وزير الصحة ووكلاءه واحالتهم الى التحقيق”.
وطالبت الكاظمي أن يتم “ادارة الوزارة بشكل شخصي من موقع أدنى وبمعية فريق استشاري من أساتذة الجامعات والكليات الطبية العراقية لادارة هذه الوزارة الحيوية في هذا الظرف العصيب”.
بدوره طالب محافظ بغداد محمد جابر “وزارة الصحة بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب الحادث وتقديم المقصّرين إلى العدالة”.

مصر تعزي العراق بضحايا حريق مستشفى أبن الخطيب

عربيا، أعربت مصر عن تعازيها إلى حكومة وشعب العراق بضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب “المروع”.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن “جمهورية مصر العربية تعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة جمهورية العراق وشعبها الشقيق في ضحايا الحريق المُروع الذي وقع مساء السبت بمستشفى مخصص لمرضى كورونا في بغداد، وأسفر عن وفاة وإصابة عشرات الأشخاص”.

وتابع البيان: “كما تتقدم مصر بصادق تعازيها لذوى الضحايا الأبرياء، داعية الله في هذا الشهر الفضيل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يَمُنَّ بالشفاء العاجل على المُصابين”.

رئيس البرلمان العربي يعزي العراق بضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب

بدروه قال رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، في تغريدة له على موقع تويتر “خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا حادث حريق مستشفى ابن الخطيب ببغداد ، والعزاء موصول لحكومة وشعب جمهورية العراق”.

وتابع:” نسأل الله القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يّمن على المصابين بالشفاء العاجل”.