الدنمارك تتخذ خطوات بشأن السوريين

أشارت وكالة أسوشيتد برس إلى تحركات من السلطات الدنماركية، بشأن إخطار بعض العائلات السورية بضرورة مغادرة البلاد والعودة إلى سوريا مرة أخرى.

وتأتي تلك الخطوات بعدما أصبحت الدنمارك أول دولة أوروبية تشرع في إلغاء تصاريح الإقامة لبعض اللاجئين السوريين ، بحجة أن العاصمة السورية دمشق والمناطق المجاورة آمنة، لكن قلة من الخبراء يتفقون مع تقييم الدنمارك.

في الوقت الحالي ، لا يؤثر القرار إلا على الأشخاص القادمين من مناطق معينة من سوريا والذين حصلوا على حق اللجوء الأول، بسبب فرارهم من النزاع هناك،

لكن وفقا لوسائل إعلام، فإن القرار لا يشمل أولئك الذين يمكن أن يثبتوا وجود تهديد محدد لحياتهم، مثل الرجال الذين قد يواجهون التجنيد في قوات النظام السوري.

إحدى تلك المتضررات من هذا القرار، لاجئة سورية تدعى” فايزة صطوف” وتبلغ من العمر 25 عامًا، والتي فرت من الحرب مع عائلتها في رحلة عبر البحر إلى أوروبا، حيث وصلوا أخيرًا إلى الدنمارك وحصلوا على حق اللجوء في عام 2015. ومع ذلك، بعد ست سنوات ، ورغم حصولها على حق اللجوء. قيل لها أنها يجب أن تعود وحدها.

قالت صطوف بقلق واضح: “لا توجد قوانين في سوريا يمكن أن تحميني كما هو الحال هنا في الدنمارك، أبي مطلوب في سوريا، لذلك بالطبع سيتم اعتقالي عند عودتي”.

في السنوات الست الماضية ، تعلمت صطوف اللغة الدنماركية، وتخرجت من المدرسة الثانوية، وهي الآن تدرس لتصبح ممرضة أثناء عملها في سوبر ماركت.

انتقادات قانونية للقرار الدنماركي

وتشير فايزة أنها لا تستطيع فهم أسباب قيام دولة شجعت على الاندماج وتحتاج إلى ممرضات وسط جائحة بطردها وغيرها، وخاصة النساء.

فيما قال نيلز إريك هانسن محامي صطوف: “هذا إلى حد كبير من منظور النوع الاجتماعي”. عندما يكون لدي عميل ذكر ، سأرسله على الفور إلى دائرة الهجرة وسيحصل على حق اللجوء في غضون ثلاثة أسابيع. سيتم رفض فايزة، وسيتعين علينا رفع هذه القضية إلى مجلس اللاجئين، لذلك عندما أنظر إلى القضايا التي أمثلها في المجلس ، فإن الأمر يشبه 90٪ من النساء و 10٪ من الذكور “.

ونظرًا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين الدنمارك وسوريا، لا يمكن إرسال من يرفضون مغادرة البلاد إلى سوريا وبدلاً من ذلك، يتم إرسالهم إلى مراكز الترحيل، منفصلين عن عائلاتهم ، وغير قادرين على العمل

من المرجح أن يتم إرسال النساء العازبات إلى مركز الترحيل كيرشوفيدجارد، وهو مجمع بعيد من المباني يقع على بعد 300 كيلومتر (185 ميلاً) غرب كوبنهاغن.

فيما قالت إحدى السيدات تدعى “غيردا أبيلدجارد” التي زارت هذا المركز منذ عدة سنوات لصالح الصليب الأحمر: “إنه مثل السجن ، لكن يُسمح لهم بالخروج في النهار”.

حماية مؤقتة

وتقول الحكومة الدنماركية إنها أوضحت للسوريين منذ البداية أنهم لم يُعرض عليهم سوى حماية مؤقتة.

قال راسموس ستوركلوند، وهو مشرع من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وعضو لجنة الهجرة والاندماج في البرلمان: “إنه حجر الزاوية في تشريعاتنا، أن تحصل على حماية مؤقتة، وبمجرد أن لا تحتاج إلى الحماية بعد الآن، سيتعين عليك مغادرة الدنمارك” .

هذا الأسبوع ، أدان الخبراء الذين ساهموا في التقارير التي استندت إليها السلطات الدنماركية في تقييمها هذا الاستنتاج ، وحذروا في بيان مشترك نشرته هيومن رايتس ووتش من أن “الظروف غير موجودة حاليًا في أي مكان في سوريا للعودة الآمنة”.

علاوة على ذلك ، يستمر التجنيد الإجباري والاعتقالات العشوائية والاختفاء القسري

فيما تقول ميشالا بنديكسن، رئيسة مجموعة الترحيب باللاجئين في الدانمارك، وهي مجموعة غير حكومية: “اعتدنا أن نكون معروفين كواحد من أكثر البلدان الإنسانية في أوروبا، مع الكثير من الحرية والكثير من الاحترام لحقوق الإنسان”.

لكنها تشير إلى أن سياسات الدنمارك الآن تشبه إلى حد كبير سياسات البلدان ذات سياسات الهجرة المتشددة ، مثل المجر.