الأردنيون يتهكمون بسبب انتشار الجراد في العاصمة الأردنية عمان

 تنتشر في العاصمة الأردنية عمان والمناطق المحيطة بها “أسراب من الجراد”، في مشهد نادر الحصول، وسط تخوفات من صعوبة السيطرة على الموقف في البلاد التي تعاني تراجعاً في مساحاتها الزراعية, خصوصاً وأن الأردن يعد رابع أفقر دولة في العالم بمخزون المياه.

مواطنون أردنيون رصدوا أسراب الجراد المنتشرة بالقرب من مناطقهم، فيما اشتكى مزراعون في منطقة لواء الجيزة وهي منطقة محاذية لطريق المطار جنوب العاصمة عمان , من انتشار الجراد في حقولهم الزراعية، فضلا عن صعوبة السيطرة عليه، لافتين إلى ذروة انتشاره مع ساعات أمس الإثنين واليوم الثلاثاء.

ونقل موقع “طقس العرب” الذي يتخذ من غرب العاصمة عمان مقراً له، أنه “مع تحول اتجاه الرياح لتصبح جنوبية غربية إلى غربية قادمة من البحر المتوسط نهار اليوم لا سيما خلال ساعات العصر، تسهم في منع أسراب الجراد من التوسع، والتأثير على عدد أكبر من المدن الرئيسية في المملكة”، مضيفاً أن “الرياح تعيد أسراب الجراد من جديد نحو مناطق البادية، وربما تسهم في عودة جزء كبير من الجراد نحو الأراضي السعودية”.

هجوم على المزارع

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن المزارع عواد السلايطة قوله إن “الجراد بدأ في الانتشار في مزرعته، الأمر الذي يشكل خطراً يهدد المحصول، وخاصة أنهم في بداية الموسم”، مطالباً وزارة الزراعة بـ “التدخل الفوري والعاجل لإنقاذ محاصيلهم”.

ووفق المزارع أحمد الشيوخي، فقال إن الجراد الذي وصل لمنطقة الخريم كان باعداد كبيرة جداً، وجرى مخاطبة وزارة الزراعة بذلك ولكن التدخل كان محدوداً.

بدوره، قال مدير زراعة الجيزة المهندس عدنان الخالدي إن الآلية التي يتم العمل عليها هي التشاركية مع المزارعين برش محاصيلهم ،حيث وزعت مبيدات على المزارعين لرشها، مضيفاً: “لا يمكن رش المحاصيل بواسطة الطائرات لأنها تشكل خطراً على المحاصيل، مشيرا إلى انه يمكن استخدام الطائرات فقط في المناطق الصحراوية الخالية”.

ورصدت “أخبار الآن” تعليقات من الأردنيين يتندرون فيها على دخول الجراد بلادهم، فمن جهة اعتبروا أن دخول الجراد يمكن أن يؤثر على أوضاعهم المعيشية الصعبة في الفترة الحالية، ومن جهة اخرى يفاقم الضغوطات التي يتعرضون لها بسبب جائحة كورونا، بحسب صفحاتهم على “فيس بوك”.

تقول منى النمري: ” يعني شوب وحظر وزهق وقرف وحظر وغبرة وحظر وغلاء بالأسعار مخيف وطبعا حظر وشح بالمياه و اكيييد حظر وهلا جراد مع الحظرررر .. يعني إحنا مطبقين المثل الشهير ” فوق البين حسرة”.

 

أما الدكتور مهند مبيضين فيقول: ” سوء البخت يرافق الحكومه جراد وحر انهكت الرببع مبكرا وكورونا وارتفاع سعر الدجاج”.

 

الإعلامية منى الطراونة اكتفت بالقول: “جراد كمان .. كملت”.

 

الصحافية صبا منصور تهكمت قائلة: السهرة اليوم برعاية: حاسس في شي عم يمشي عليي!! #لك_شو_هاد #جراد”.