الأردن يسمح بصلاة الجمعة بسبب انخفاض إصابات كورونا في المملكة

سمح الأردن بأداء صلاة الجمعة رغم حظر التجوال الشامل المفروض أيام الجمع بعد انخفاض إصابات فيروس كورونا مؤخرا في المملكة.

وفي القرار سمح أن تستمر الصلاة لمدة ساعة واحدة فقط على أن يخرج الموطنون سيرا على الأقدام فقط ويمنع استخدام السيارات، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء إن “المجلس قرر خلال جلسة عقدها مساء الأحد لمناقشة مستجدات الحالة الوبائية، السماح للمواطنين بالخروج لأداء صلاة الجمعة سيرًا على الأقدام، لمدّة ساعة واحدة يحدّدها وزير الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة؛ شريطة التزام المصلّين بالبروتوكول الصحّي المعتمد”.

والأسبوع الماضي قررت الحكومة “السماح للمواطنين بالخروج سيراً على الأقدام، لمدّة نصف ساعة، لأداء صلاتيّ الفجر والمغرب خلال شهر رمضان المبارك؛ شريطة التزام المصلّين بالبروتوكول الصحّي المعتمد”.

إصابات فيروس كورونا في الأردن تتراجع

وكانت الحكومة في الأردن، قررت في العاشر من آذار(مارس) الماضي منع إقامة صلاة الجمعة بسبب ارتفاع إصابات فيروس كورونا في البلاد، إذ بلغت في ذلك اليوم 6649 إصابة و60 وفاة.

كما فرضت إجراءات إحترازية إضافية من ضمنها زيادة ساعات حظر التجوال الليلي خلال أيام الأسبوع ومنع إقامة قداس الأحد وغلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والمراكز الرياضية.

وخلال الأيام الماضية، تراجعت الإصابات في المملكة، حيث سجل الأردن، الإثنين، 3509 إصابات و62 وفاة.

ولا زالت الجامعات والمدارس مغلقة في الأردن حيث يعتمد التعليم عن بعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما تحظر حفلات الزفاف ومجالس العزاء.

كما ألزم الأردن مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخرا.

وبشأن حملة التطيعم في الأردن، قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، غازي شركس، الاثنين، “تلقي 607381 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح، بينما حصل 124671 شخصا على الجرعة الثانية”، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية(بترا).