نظم أفراد ومجموعات ومنظمات نسوية سودانية موكبا في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم، انطلق من أمام وزارة العدل.

الموكب الذي نظم تحت شعار #ItsNotOkay طالب بعدة بنود كقوانين صارمة وعواقب رادعة للمتحرشين والمغتصبين والمعنفين داخل وخارج المنزل.

وبدأ الموكب انطلاقاً من وزارة العدل إلى وزارة الداخلية ومكتب النائب العام.

"ردع المتحرشين" بين أبرز مطالب موكب نسوي في السودان

وتقول إحدى منظمي الموكب نفسية فزع ” بدأت فكرة الموكب من الاضطهاد الذي تعايشه النساء السودانيات”  وتضيف فزع “تم حشد المشاركين عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى اتحاد عدد كبير من منظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة منها نون النسوة وشبكة صيحة”.

"ردع المتحرشين" بين أبرز مطالب موكب نسوي في السودان

نساء أثناء الموكب النسوي – تصوير مجتبى معاوية

وتروي إحدى المشاركات ايناس عبدلله ” شعور التضامن والتنوع بين النساء الذي يشهده الموكب جميل جدا، فكل أشكال وأعمار النساء تضامنوا فترى غير المحجبه والمحجبة والتي ترتدي نقاب”

"ردع المتحرشين" بين أبرز مطالب موكب نسوي في السودان

نساء أثناء الموكب النسوي – تصوير مجتبى معاوية

وتقول إحدى المنظمات رهف العباس ” اعترضت عربة بدون لوحات الموكب وسببت إصابات لعدد من الفتيات والنيابة العامة ترفض تحرير عريضة بعملة الدهس رغم عشرات الشهود حتى الآن”  وتضيف ” هناك أيضا بعض محاولات السرقة والتحرش”.

ويذكر أن الموكب جاء عقب عدة حوادث تحرش وعنف بسودانيات مؤخراً والتي أثارت موجة من الغضب والتضامن على مواقع التواصل الاجتماعي في السودان وأطلق ناشطون حملة واسعة لمواجهة هذه الظاهرة والمطالبة بسن قوانين رادعة ضد المتحرشين. وتصدر وسما #نحنا_معاكي و#التحرش_جريمة قائمة ترند تويتر في البلاد.