ألمانيا ستقترح يوم 7 أبريل خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت والمناطق المحيطة به

أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن دبلوماسيين، أن ألمانيا ستقدم الأسبوع المقبل اقتراحا بمليارات الدولارات إلى السلطات اللبنانية لإعادة بناء مرفأ بيروت في إطار مساع لإغراء السياسيين في البلاد بتشكيل حكومة قادرة على درء الانهيار المالي.

وبحسب مصادر مطلعة على الخطط، فإن ألمانيا وفرنسا تتنافسان على قيادة جهود إعادة الإعمار. وقالوا إن برلين ستحدد في 7 أبريل اقتراحًا بأن بنك الاستثمار الأوروبي وافق على المساعدة في تمويل من شأنه تطهير المنطقة وإعادة بناء المرافق.

وقدر أحد المصادر تمويل بنك الاستثمار الأوروبي في حدود 2 مليار إلى 3 مليار يورو.

تشكيل حكومة في لبنان شرط لإعادة بناء مرفأ بيروت

وقال المصدران الدبلوماسيان إن النخبة السياسية في لبنان تحتاج أولاً إلى الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة لإصلاح المالية العامة واستئصال الفساد، وهو شرط يصر المانحون، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، على إطلاقه قبل أن يبدأوا بالتمويل.

ولم ترد وزارة الخارجية الألمانية ولا شركة الاستشارات رولاند بيرغر، التي قالت المصادر الدبلوماسية إنهما وضعا الخطة معًا ، على الفور على طلبات للتعليق. ولم يتسن الحصول على تعليق من بنك الاستثمار الأوروبي.

وبدوره، أكد مسؤول لبناني رفيع أن ألمانيا ستقدم مقترحاً شاملاً لإعادة إعمار الموانئ.

يذكر أن انفجار كيماوي في المرفأ في أغسطس الماضي أدى إلى مقتل 200 شخص وإصابة الآلاف وتدمير أحياء بأكملها في العاصمة اللبنانية، ما أدى إلى إغراق البلاد في أسوأ أزمة سياسية واقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها من 1975 إلى 1990.

وما زال الكثير من اللبنانيين الذين فقدوا عائلاتهم ومنازلهم وشركاتهم ينتظرون بعد ثمانية أشهر من كارثة الميناء نتائج التحقيق في أسباب الانفجار.

ومع ذلك، لم يتمكن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري والرئيس ميشال عون من الاتفاق على تشكيلة وزارية.