مظاهرات أمام سفارة إيطاليا

خرج عشرات التونسيين الخميس في مظاهرات أمام سفارة إيطاليا بالعاصمة  تونس لمطالبة روما بإرجاع 282 حاوية نفايات منزلية تم توريدها بطريقة غير قانونية ورفع المتظاهرون لافتات “ارفعوا نفاياتكم”، بينما حمل آخرون أكياس نفايات بلاستيكية سوداء اللون تبرز منها ورود.

وقال الخبير في تثمين النفايات حمدي شعبان ” نستقبلكم بالورود بينما تستقبلوننا بالنفايات” و توجه للسلطات الايطالية “نريد أن ترفعوا نفاياتكم” وطالب الدولة التونسية بأخذ القرارات الصحيحة لإرجاع النفايات.

ولا تزال حاويات النفايات المنزلية التي يُمنع تصديرها وفق القانون التونسي والتشريعات الدولية، موجودة في ميناء محافظة سوسة منذ صيف 2020.

ويلاحق في قضية الفساد هذه 26 شخصا ثمانية منهم موقوفون على غرار وزير البيئة السابق مصطفى العروي ومسؤولين في الجمارك، وآخر في حالة فرار وهو مدير الشركة التونسية الموردة للنفايات.

وقفة احتجاجية الأحد في ميناء سوسة

ونظّم عشرات من نشطاء المجتمع المدني وقفة احتجاجية الأحد الماضي في ميناء سوسة  حيث تتواجد الحاويات للمطالبة بإعادتها إلى إيطاليا فورا.

وأثارت القضية الرأي العام التونسي، وقد يكشف الملف تفرّعات لتجارة النفايات غير المشروعة التي تتزايد في مواجهة تشديد المعايير الأوروبية حول التعامل مع المخلّفات.

وبحسب وسائل اعلام تونسية، منعت سلطات إقليم كامبانيا (جنوب ايطاليا) مؤخرا تصدير 600 حاوية نفايات أخرى إلى تونس كان من المقرر وضعها في مصنع للأسمنت، بسبب شكوك حول معاييرها.