” حياة-فاكس” أول لقاح محلي الصنع في المنطقة

أعلنت دولة الإمارات الأثنين عن بدء إنتاجها للقاح مضاد لفيروس كورونا يحمل إسم “حياة – فاكس” ما يمثل خطوة تاريخية في المعركة العالمية الجارية ضد جائحة “كوفيد – 19″.وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية” وام“.

وسيكون” حياة-فاكس” أول لقاح محلي الصنع في الشرق الأوسط وسيتم تصنيع اللقاح بواسطة “سي إن بي جي 42” وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثاً بين شركة “سينوفارم سي إن بي جي” أحد أكبر شركات الأدوية في العالم

والتي وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم مع شركة “جي 42” الإماراتية، الرائدة في قطاع التكنولوجيا ومقرها في إمارة أبوظبي.

وشهد الإعلان عن بدء الانتاج وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووزير خارجية الصين وانغ يي وذلك خلال الحفل الذي أقيم في العاصمة أبوظبي.

كما أعلن خلال الحفل عن إطلاق مركز للأبحاث والتطوير متخصص في علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات ليكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي حيث سيتم تشييده في مدينة خليفة الصناعية المركز التجاري واللوجستي والصناعي المتكامل في أبوظبي.

وقد قامت كل من شركة “جي 42 للرعاية الصحية” و”سينوفارم سي إن بي جي” خلال العام الماضي بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء المنطقة العربية بمشاركة أكثر من 43000 متطوع من أكثر من 125 جنسية.

وسيدخل المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح مرحلته التشغيلية خلال العام الجاري في مدينة خليفة الصناعية، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 200 مليون جرعة سنوياً، عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف آلية.

وسيتم انتاج لقاح “حياة – فاكس” حالياً في مصنع الخليج للصناعات الدوائية “جلفار” بالإمارات بطاقة أولية تبلغ مليوني جرعة شهريا.