أرقام هائلة عن نسبة هدر المواد الغذائية في العالم العربي

 

على الرغم من مشكلة التشرد التي تؤثر على ملايين المصريين، إلا أن مصر ذات الكثافة السكانية الهائلة جاءت في المرتبة الأولى حيث أهدر أكثر من 9 ملايين طن من الغذاء في عام 2019 ، يليها العراق بنصف ما أهدرته مصر فقط عند 4.7 مليون طن.

ويأتي بعد مصر والعراق، السودان بهدر نحو 4.1 مليون طن، والجزائر 3.9 مليون، السعودية 3.5 مليون،والمغرب 3.3 مليون، واليمن 3.02 مليون، وسوريا 1.7 مليون، وتونس 1.06 مليون.

وجاءت ليبيا والإمارات وفلسطين ولبنان وعمان والكويت وقطر والبحرين في المرتبة الأخيرة بأقل كمية من المواد الغذائية المهدرة في ذلك العام.

من المتوقع أنه مع حلول شهر رمضان المبارك، أن يزداد هدر الطعام لأن معظم الأسر ستطبخ أكثر مما يحتمل أن تستهلكه.

أرقام صادمة.. الدول العربية تهدر أكثر من 40 مليون طن من الغذاء

صورة توضيحية لهدر الطعام. المصدر: غيتي

فقدان الغذاء

 

ومع ذلك ، أشار التقرير أيضًا إلى أن الأسر ليست وحدها المسؤولة عن زيادة هدر الطعام ، حيث يتحول الكثير من الطعام الى نفايات قبل وصول المنتجات إلى المستهلك.

وأوضح أن “فقدان الغذاء يحدث على طول سلسلة الإمدادات الغذائية من الحصاد حتى مستوى البيع بالتجزئة. كما تحدث نفايات الطعام على مستوى البيع بالتجزئة والخدمات الغذائية والاستهلاك”.

ويقدر التقرير أن نفايات الطعام من المنازل ومنشآت البيع بالتجزئة وصناعة الخدمات الغذائية يبلغ 931 مليون طن سنويًا.

تسعى المنظمة الدولية لخفض الأغذية المهدرة في العالم لخفض هذه الكمية بمقدار النصف في أقل من عشر سنوات.

 

كيف تحارب المملكة المتحدة هدر الطعام
تهدف سلسلة من التطبيقات إلى مساعدة المستخدمين على الحد من هدر الأطعمة والتخلص منها في صندوق القمامة، إذ ينتهي ثلث الأغذية المنتجة على مستوى العالم في النفايات، إذ تعاني المملكة المتحدة النفايات الغذائية العديدة التي تسبب الخسائر الاقتصادية للأسر وصناعة المطاعم ، ولكن التكلفة الأكبر هي البيئة.