افتتاح المكتبة دعم للطلبة في المرحلتين المتوسطة والإعدادية

بات الطلاب في مدرسة جبل سنجار لا يحتاجون إلى مكتبة لاستعارة الكتب من خارج المدرسة بعد فتح مكتبة مدرسية داخل مدرستهم، لأول مرة في تاريخ مدينة سنجار الواقعة غرب محافظة نينوى شمال العراق.
فقد افتتحت يوم الاثنين 22.03.2021 أول مكتبة مدرسية بحضور التلاميذ وأهاليهم والكادر التدريسي. وتوجد مدرسة جبل سنجار حيث فتحت المكتبة في مجمع دوگري الواقع ضمن حدود ناحية سنوني “الشمال” شمال القضاء.

تم إنجاز المكتبة من قبل منظمة “سنرايز لتطوير المجتمع المدني”، وبدعم وتمويل من مبادرة نادية بالتنسيق مع “ميليز بوك شيلف” (Millie’s Book Shelf)، والهدف هو دعم قطاع التعليم في قضاء سنجار الذي تعرض الى هجوم إرهابي من قبل تنظيم داعش في صيف عام 2014، جعله منكوبًا حسب قرار مجلس النواب العراقي في 2017، وصنفت الأمم المتحدة الهجوم جريمة إبادة جماعية.

في حديثه مع مراسل “تطبيق خبّر” الميداني في العراق سامان داود، أعرب مدير مدرسة جبل سنجار “خيري ناصر رشو” عن سعادته لأن الاختيار وقع على مدرسته لتنفيذ المشروع الأول من نوعه في سنجار، موجهًا الشكر الكبير لمنفذي المشروع.
سنجار تشهد افتتاح أول مكتبة مدرسية في تاريخها

افتتاح المكتبة دعم للطلبة في المرحلتين المتوسطة والإعدادية

وأضاف “رشو” أن هذه الخطوة تعتبر خطوة إيجابية مهمة لنا نحن الكادر التدريسي، وكذلك خطوة دعم كبيرة للطلاب الذي يدرسون في المرحلتين المتوسطة والإعدادية. وأوضح أن المكتبة ستساهم في توفير معلومات خارجية للطلبة تزيد من ثقافتهم العامة وزيادة الوعي تجاه القراءة وأهميتها نتيجة وجود كتب قيمة في المكتبة.

تحتوي المكتبة على أكثر من 1200 كتاب باللغات العربية والانكليزية والكردية

 
من ناحيته، أوضح “نايف صبري” رئيس منظمة “سنرايز لتطوير المجتمع المدني”، لمراسل “تطبيق خبّر”، أن المكتبة تحتوي على أكثر من 1200 كتاب باللغات العربية والانكليزية والكردية، وهي كتب تاريخية وعلمية وفلسفية، وهذا الأمر سيساهم في دعم البحوث الدراسية  التي يجريها الطلاب خلال الدراسة.
وأكد صبري أن منظمة “سنرايز لتطوير المجتمع المدني” التي نفذت المشروع ستحاول الحصول على دعم آخر لتنفيذ مشاريع مشابهة في مدارس مختلفة في قضاء سنجار لتكون وسيلة دعم لجميع طلبة القضاء، وكذلك دعمًا لقطاع التربية والتعليم.

بدوره، تحدث صلاح حسن منسق “مبادرة نادية” في العراق، لمراسل “تطبيق خبّر” عن افتتاح المكتبة، مبيّنًا أن “مبادرة نادية” بدأت منذ قرابة سنتين في دعم قطاع التعليم في قضاء سنجار، والمكتبة هذه هي إحدى المشاريع المهمة التي ستسهم في توفير بيئة جيدة للطلاب من خلال توفير عناوين خارجية مختلفة تدعم المناهج الدراسية المقررة.

شاب وشابة يقرآن في مكتبة مدرسية بقضاء سنجار العراقي

تحتوي المكتبة على أكثر من 1200 كتاب باللغات العربية والانكليزية والكردية

وأضاف حسن أن “المبادرة أعادت إلى الآن ترميم وتأهيل أكثر من 18 مدرسة، وبنت مدرستين في قضاء سنجار والبعاج غرب نينوى بعد التدمير الذي حصل جراء اجتياح تنظيم داعش الإرهابي لتلك المناطق، وفضلًا عن بناء هذه المكتبة هناك مكتبات مدرسية أخرى قيد الإنشاء في مناطق شمال وجنوب قضاء سنجار، وكذلك في ناحية القحطانية ضمن حدود قضاء البعاج”.
وخلال المحادثة الهاتفية التي أجراها معه مراسل “تطبيق خبّر”، أوضح حسن “أنه إضافة إلى ما ذكر، دعمنا مديرية تربية سنجار بجميع احتياجاتها مثل الأثاث وطابعات وحاسبات ومولدة، كما أن إدارة المبادرة في تواصل مستمر مع مديرية تربية نينوى ووزارة التربية العراقية لدعم العملية التربوية في سنجار”.
كما أشار إلى أن هدف المبادرة من هذه المشاريع توفير بيئة مناسبة للطلبة لإكمال دراستهم وضمان مستقبلهم كونهم هم أساس بناء المجتمعات خصوصًا بعد مرورها بصراعات وحروب. ي
ذكر أن “مبادرة نادية” أطلقتها الناشطة العراقية الإيزيدية نادية مراد الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وتركز جهودها على إعادة بناء المناطق المتضررة في سنجار وأطرافها بعد اجتياح داعش لها عام 2014.