العراق موعود بأكثر من مليون جرعة لقاح عبر آلية كوفاكس

image

أخبار الآن | بغداد - العراق أ ف ب

العراق تلقى 336 ألف جرعة لقاح أسترازينيكا عبر آلية كوفاكس

يواصل العراق البلد الذي بلغ عدد سكانه 40 مليون نسمة، وأكثر البلدان تضررا من فيروس كورونا، مجهوداته للسيطرة والقضاء على الفيروس الفتاك.

وبعدما بدأ العراق حملات التطعيم بعد تلقيه 50 ألف جرعة فقط من لقاح سينوفارم الصيني تبرعت به بكين مقابل وعد من السلطات بشراء مليوني جرعة إضافية.

تلقت اليوم الخميس البلاد، 336 ألف جرعة لقاح ممولة عبر آلية كوفاكس المخصصة للدول الأكثر فقراً

اللقاحات التي تم توفيرها للعراق، من نوع أسترازينيكا وهي مصنعة في كوريا الجنوبية، ويبدو أن العراق سيكتفي حتى الآن بالتبرعات من اللقاحات مع عدم إقرار موازنة العام 2021 حتى الآن.

كوفاكس تنوي تطعيم 20بالمئة من سكان العراق

وتنوي كوفاكس ضمان التلقيح لـ 20% من السكان هناك بتسليم 1,1 مليون جرعة بحلول نهاية العام 2012، كما أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق.

وسيتم تلقيح العاملين في مجال الرعاية الطبية في المرتبة الأولى كما صرحت وزارة الصحة، وطلب من المواطنين التسجيل عبر الإنترنت للحصول على مواعيد للتلقيح.

ومع إجراء الفحوصات التي وصل عددها إلى 40 ألف فحص يجرى بشكل يومي، سجل العراق عدد إجمالي للإصابات وصل إلى 815 ألفاً إصابة و 14128 وفاة منذ ظهور الوباء في البلاد في شباط/فبراير 2020.

وتقول بغداد إن لديها خطة لشراء 16 مليون جرعة من اللقاحات، لكن البرلمان لم يصوت بعد على موازنة 2021، وبالتالي لم تصدر بعد أي ميزانية لوزارة الصحة لشراء تلك اللقاحات، علماً أن تمويلها الحكومي غالباً ما يكون ضئيلاً أصلاً.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.