محاولات لسحب السفينة العالقة

أعلنت قناة السويس الأربعاء أن وحدات إنقاذ وثماني قاطرات تابعة للهيئة “تواصل جهودها لتعويم سفينة حاويات بنمية العملاقة” جنحت خلال عبورها القناة نتيجة سوء الأحوال الجوية.

وقال رئيس هيئة القناة أسامة ربيع في بيان إن عمليات إنقاذ السفينة التي جنحت الثلاثاء، تتمّ “بواسطة ثماني قاطرات”، إذ “يتمّ الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة”، مشيرا الى “انتظام” حركة الملاحة “مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية، و”عدم ادخار جهد” ل”خدمة حركة التجارة العالمية”.

قناة السويس تسعى لحل أزمة الحاوية العملاقة

وكانت مواقع دولية متخصصة في تتبع السفن قد أشارت إلى جنوح ناقلة حاويات عملاقة في قناة السويس أثناء محاولة الدوران، مما أدى إلى إغلاقها بشكل مؤقت.

وعلى الفور تحركت هيئة قناة السويس ونشرت العديد من القاطرات البحرية للمساعدة في جر السفينة التي تحمل إسم إيفر غيفن، التي يبلغ طولها 400 متر عرضها 59 مترا، ولكن توجد مخاوف من أن تبقى عالقة عدة أيام.

وقع الحادث شمال ميناء السويس في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء. في قناة السويس، الممر المائي الذي يربط البحرين الأبيض والأحمر , ويعد الشريان الرئيسي لحركة التجارة في العالم , وأقصر طريق تجاري يربط بين أسيا وأوروبا.

كانت السفينة إيفر جيفن، المسجلة في بنما، في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، وكانت تمر باتجاه الشمال عبر القناة في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط عندما جنحت وباتت محصورة بين جانبي القناة.

ويبلغ طول قناة السويس حوالي 193 كم وتضم ثلاث بحيرات طبيعية على طول المجرى الملاحي.

وفي عام 2015 ، فتحت الحكومة المصرية توسعة كبيرة للقناة عمقت الممر المائي الرئيسي، كما انشأت قناة موازية بطول 35 كيلومترا.