سوريا تُسجل ارتفاعًا في الإصابات بفيروس كورونا.. والمرضى يتلقون العلاج في المنازل!

 

شهدت سوريا ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المُسجّلة حديثًا. وفي ظل مكافحة المستشفيات لمواكبة هذه الزيادة، علمت إيران واير أن المزيد من المرضى يضطرون إلى تلقي علاج أعراض Covid-19 الشديدة في المنزل.

في وقت كتابة هذا التقرير، بلغ العدد الرسمي لحالات الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 في سوريا 17,077. ومن بين الحالات الأخيرة بشار الأسد وزوجته وهما يتماثلان للشفاء الآن. تشير التصريحات غير الرسمية للمسؤولين والعاملين في المجال الطبي إلى أن عدد الحالات أكبر بعدة مرات من الرقم الذي تم الإبلاغ عنه حتى الآن لمنظمة الصحة العالمية.

أخبر عامل طبي في سوريا إيران واير أنه في الأيام الأخيرة، ارتفع عدد الحالات المكتشفة حديثًا بنسبة 10 إلى 20 بالمائة على أساس يومي. وبحسب المعلومات، سمحت الروابط العائلية و “المحسوبية” لبعض مرضى Covid-19 في وضع أسمائهم في قائمة الانتظار لأسرّة المستشفيات، بينما يتدافع سوريون آخرون لشراء أسطوانات الأكسجين الخاصة بهم للاستخدام المنزلي في منتصف أزمة مالية.

موجة ثالثة في سوريا

أعلن الدكتور نبوغ العوا، عضو الفريق الاستشاري الرسمي المكلف بمكافحة فيروس كورونا في سوريا ، في بث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي يوم 20 مارس (آذار) ، دخول البلاد “موجة ثالثة” من الإصابات بفيروس كورونا.

وشدد الطبيب على أن هذه الموجة الجديدة من المحتمل أن تكون أكثر ضررًا من السابقة لأن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا انتشرت الآن في البلاد. وطالب الدكتور العوا الأصحاء بمواصلة ارتداء الكمامات والحجر الصحي بالمنزل في حال مرضهم. كما طلب إجراء الاستشارات الطبية عبر الهاتف قدر الإمكان.

واضطلعت وزارة الصحة السورية بنشر فيديوهات وصور يومية على موقعها الرسمي وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي مشجعة الناس على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفيروس. كما أكدت أن وحدات العناية المركزة في دمشق تعمل الآن بكامل طاقتها، ويجب نقل مرضى كوفيد -19 المحتاجين للعناية المركزة إلى محافظات أخرى.

وطالب وزير الصحة حسن محمد الغباش، في بيان رسمي، مديري مقدمي خدمات الصحة العامة في دمشق بوقف العمليات الروتينية المخطط لها بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا “باستثناء عمليات الطوارئ وعلاج السرطان”.

في العاصمة السورية ، بلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المؤكدة رسميًا 3681 حالة ، مع تسجيل 351 حالة وفاة رسميًا اعتبارًا من 21 مارس (آذار). يبدو أن مدينة اللاذقية هي الأكثر تضرراً ، حيث بلغ إجمالي الإصابات المؤكدة رسمياً 2705 حالة و121 حالة وفاة. وفي حلب أعلنت السلطات عن 2410 حالة إصابة و 118 حالة وفاة.

بسبب المحسوبية ودفع الرشاوى.. السوريون يضطرون لتلقي علاج أعراض كورونا الشديدة في المنزل

صورة توضيحية لرجل يرتدي كمامة كإجراء وقائي ضد كوفيد -19 أثناء قيامه بعمله في دمشق، سوريا. المصدر: غيتي

اختبارات كورونا

أنشأت وزارة الصحة السورية بوابة إلكترونية للمرضى للتسجيل وحجز المواعيد لاختبار فيروس كورونا. يهدف إلى تقديم النتائج عبر الإنترنت دون مطالبة المرضى بالعودة إلى مراكز الاختبار.

تجرى الاختبارات في المختبرات الحكومية والخاصة المنتشرة في ست محافظات ، بما في ذلك دمشق وريف دمشق وحلب وحمص واللاذقية وطرطوس. هناك 21 منشأة من هذا القبيل في المجموع في جميع أنحاء سوريا.

تبلغ تكلفة اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لاختبار فيروس كورونا 126 ألف ليرة سورية (29 دولارًا أمريكيًا). ويبلغ متوسط​الأجرور في سوريا 65 ألف ليرة سورية فقط، مما يثير التساؤل عن عدد المواطنين الذين سيكونون قادرين بالفعل على تحمل تكاليف الاختبار.

سوريون يختارون العلاج المنزلي بسبب “المحسوبية” في المستشفى

قبل شهر تقريبًا في 28 فبراير (شباط)، قال الدكتور وائل الدغلي، مدير التثقيف الصحي في مديرية صحة دمشق، لإذاعة شام إف إم، إن سوريا من وجهة نظره دخلت بالفعل “الموجة الثالثة” من الإصابات بفيروس كورونا.

وفي ذلك الأسبوع ، شهدت بعض الفرق التطوعية زيادة في الطلب على أسطوانات الأكسجين بمقدار ثلاثة أضعاف ، حيث يستخدم مرفق واحد 45 إلى 50 اسطوانة يوميًا لعلاج مرضى Covid-19 مقارنةً بـ 10 إلى 15 سابقًا.

قال مصدر في مستشفى الأسد الجامعي بدمشق لـ “إيران واير” إن عدد المرضى المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا قد ارتفع منذ منتصف فبراير (شباط)، مضيفًا أن جميع مرضى Covid-19 الجدد تقريبًا يحتاجون إلى الأكسجين. وأضاف العامل الطبي أنه تم قبول نسبة صغيرة فقط من أولئك الذين يحتاجون إلى المستشفى يشيي معاناتهم من أعراض Covid-19 ، ويرجع ذلك في الغالب إلى “العلاقات الخاصة والمحسوبية”.

قالت فاطمة، مدرسة اللغة الإنكليزية في مدرسة ابتدائية في دمشق والتي بفيروس كورونا مع عائلتها بأكملها، لـ “إيران واير” أن معظم الحالات التي تعرفها قد عولجت في المنازل. وقالت إنه لا يمكن تأمين سرير في منشأة طبية إلا “من خلال العلاقات والمحسوبية أو دفع الرشاوى”.

تدرك إيران واير أنه بسبب كثافة المرضى في المستشفيات والمخاوف بشأن سوء المعاملة في المرافق الحكومية، يحاول العديد من الأشخاص المصابين بأعراض Covid-19 الآن تأمين أسطوانات الأكسجين الخاصة بهم لعلاج أنفسهم في المنزل.

تتراوح تكلفة تعبئة أسطوانة الأكسجين بالمصنع بين 2500 و 8000 ليرة سورية. في الأشهر الأخيرة، ظهرت مجموعة من المبادرات الاجتماعية المتعلقة بفيروس كورونا في البلاد، بما في ذلك مبادرة تزود المواطنين بأسطوانات الأكسجين وغيرها من المعدات.

قال أحد المتطوعين لـ “إيران واير” إنهم لاحظوا مؤخرًا زيادة يومية في الحالات بنسبة 10 إلى 20 في المائة، والمرضى الذين يأتون إليهم الآن في حالة “أكثر خطورة” من أولئك الذين كانوا يأتون في الأشهر السابقة. وأضاف أن الطلب الفردي على اسطوانات الأكسجين زاد بأكثر من الضعف منذ نهاية فبراير (شباط).

الأزمة الاقتصادية تقوض التباعد الاجتماعي

فرضت الحكومة السورية عددًا من الاجراءات لمحاولة الحد من انتشار فيروس كورونا ، بما في ذلك ارتداء الأقنعة الإلزامي في المباني الحكومية والمتاجر والأسواق وفي وسائل النقل العام. وقد صدرت أوامر للفنادق والمطاعم والمقاهي بالعمل بنصف طاقتها، كما يمكن تشغيل أماكن الفعاليات والمؤتمرات بنسبة 40 بالمائة.

وأكد مراسل إيران واير في دمشق عدم الالتزام بأي من هذه الإجراءات، حيث يمكن ملاحظة الازدحام وقوائم الانتظار اليومية كالمعتاد في المخابز التي تديرها الدولة ومحلات الإمداد المدعومة ومحطات الوقود ووسائل النقل العامة والخاصة.

تقول سارة ، موظفة في مركز تسوق بدمشق ، إن حماية نفسها من فيروس كورونا هو “شاغلها الأخير” بالنظر إلى الوضع الاقتصادي الكارثي. تجاوزت قيمة الدولار الآن 4000 ليرة سورية ، وتقول إن معظم الناس لا يملكون “رفاهية” شراء الأقنعة أو المطهرات بينما يكافحون من أجل وضع الطعام على المائدة. وتقول إن عدم التزام الناس بالإرشادات هو “موقف غريب، لكن لا يمكننا إلقاء اللوم عليهم”.

من المقرر حاليًا أن يبدأ التخفيف التدريجي لإجراءات التباعد الاجتماعي في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد في نهاية أبريل (نيسان) 2020. وفي غضون ذلك، أكد وزير الصحة أنه تم شراء كمية غير محددة حتى الآن من لقاحات Covid-19 من “دولة صديقة” وبدأ بعض العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية في تلقي الجرعات الأولى.

ةقد انتشرت معلومات تُشير الى أن إسرائيل اشترت في 21 فبراير (شباط) من هذا العام شحنة من لقاح Sputnik-V الروسي للنظام السوري في إطار صفقة بوساطة روسية لتبادل أسيرين سوريين مقابل إطلاق سراح امرأة إسرائيلية.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.