Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

لبنان.. مظاهرة أمهات مليئة بالحزن بعيد الأم

21/03/2021 . 20:12

أخبار الآن | بيروت - لبنان أ ف ب

لبنان.. احتجاج الأمهات بعيد الأم

نظمت أمهات لبنانيات، اليوم الأحد، مسيرة في العاصمة بيروت تزامنا مع عيد الأم، وخرجن يحملن لافتات ورايات للاحتجاج على تدهور الأحوال المعيشية في البلاد.

وانضم نشطاء للاحتجاج في بيروت يوم السبت (20 مارس آذار) قبل يوم من عيد الأم، اعتراضاً على الظروف التي يقولون أنها دمرت الأسر.

وجابت الأمهات والنشطاء شوارع المدينة لمدة ساعة ونصف ورددوا هتافات مناهضة للنخبة الحاكمة وطالبوها بالرحيل.

وقالت المتظاهرة ريما خوري، وهي أم لابنتين، ومشاركة في الاحتجاجات اللبنانية منذ اندلاعها في نوفمبر تشرين الثاني 2019 : "جايين نحنا بيوم عيدنا، نطالب بمستقبل لأولادنا ببلد لأولادنا، بوطن لأولادنا".

وقالت ميشال (البالغة من العمر 30 عاماً) التي سافرت أمها للخارج في محاولة للحصول على جنسية أخرى لأسرتها: "نحنا عم ننزل نثور اليوم كرمال كل أم خسرت حداً بأربعة آب، بانفجار أربعة آب، كل أم اضطرت تنسلخ عن أولادها واضطروا إنو يسافروا على بلد هجرة، كرمال كل أم هي مضطرة تكون ببلاد الهجرة لتأمين جنسية غير الجنسية اللبنانية لأولادها، كرمال كل أم عم بتضحي وعم تناضل كرمال يكون عندها أمل إنو شي نهار من الأيام راح تقدر تجتمع هي وعائلتها كلهم بالأراضي اللبنانية".

سبب الاحتجاجات في لبنان

قلصت الأزمة المالية التي بدأت في 2019 الوظائف وحرمت المواطنين من سحب ودائعهم المصرفية وخفضت قيمة العملة اللبنانية الليرة بنحو 90 بالمئة وزادت من خطر الجوع.

وتفاقمت المشاكل جراء انفجار الرابع من أغسطس آب في مرفأ بيروت الذي دمر أجزاء كبيرة من العاصمة. بالإضافة إلى جائحة فيروس كورونا الذي زاد الوضع سوءً.

وانهارت العملة بوتيرة سريعة في الأسابيع القليلة الماضية وخسرت ثلث قيمتها مما تسبب في خروج هذه الاحتجاجات وإغلاق المتاجر وقطع الطرق.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.