الإمارات تدين استهداف الحوثيين مصفاة تكرير البترول

دانت دول عربية ودولية عدة الهجوم الإرهابي على مصفاة بترول في العاصمة السعودية الرياض، حيث أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الجبان الذي ارتكبته ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من خلال استهداف مصفاة لتكرير البترول في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بطائرات مفخخة.

كما دانت خارجية البحرين الهجوم، وقالت إنه عمل عدائي ممنهج وانتهاك للقانون الدولي الإنساني يعكس إصرار هذه الميليشيات الارهابية على استهداف أمن الطاقة والمنشآت والأعيان المدنية في المملكة في انتهاك متواصل للقانون الدولي الإنساني.

وأكدت مملكة البحرين موقفها الراسخ المتضامن مع المملكة العربية السعودية ضد كل ما يستهدف أمنها وسلامتها، مشددة على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في إدانة الأعمال الإرهابية الإجرامية التي تقوم بها ميليشيات الحوثي التي تهدد الأمن والسلم الاقليمي.

ودان الأردن استهداف الحوثيين لمصفاة في الرياض بطائرات مسيرة، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية استنكار المملكة الأردنية لهذه الأعمال الإرهابية المتكررة والجبانة التي تستهدف منشأة مدنية وحيوية بهدف تقويض أمن واستقرار المنطقة، مؤكدة على وقوف المملكة الدائم إلى جانب السعودية في وجه كل ما يهدد أمنها، وأن أمن البلدين واحد لا يتجزأ.

أدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الاعتداء الإرهابي، كما استنكرت منظمة التعاون الإسلامي، الهجوم ووصفته بأنه عمل “إرهابي وتخريبي جبان”.

بدورها، دانت وزارة الخارجية اليمنية، بأشد العبارات استمرار جرائم مليشيا الحوثي ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في السعودية، قائلةً في بيان إن هذه الأعمال الإرهابية والتخريبية لا تستهدف المملكة وحدها وإنما تهدد أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم.

السفير الفرنسي لدى الرياض يدين الهجوم الإرهابي على مصفاة الرياض

دولياً، دانت فرنسا، بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي استهدفت مصفاة الرياض. وقال سفير فرنسا لدى السعودية لودوفيك بوي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “أدين بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي استهدفت مصفاة الرياض، وأؤكد نبذ فرنسا التام لعمليات شنت ضد مناطق مدنية وحيوية”.

وكرر السفير الفرنسي رفض بلاده المطلق لكل عمل يقود إلى زعزعة أمن وسلامة المنطقة.

وكان مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الطاقة قال إنه عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح اليوم، تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداءٍ بطائراتٍ مُسيَّرةٍ، نجم عنه حريقٌ تمت السيطرة عليه، ولم تترتب على الاعتداء إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر إمدادات البترول ومشتقاته.

وأكد المصدر، أن المملكة تُدين بشدة هذا الاعتداء الجبان، وتؤكد أن الأعمال الإرهابية والتخريبية –التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، والتي كان آخرها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني التابع لأرامكو السعودية في الظهران– لا تستهدف المملكة وحدها، بل تستهدف، بشكلٍ أوسع، أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، والاقتصاد العالمي كذلك.