ترحيب واسع بمبادرة السودان

أعلن السودان تسلّمه ردوداً ايجابية جداً من كل الأطراف التي دُعيت للوساطة الرباعية  حول مباحثات سد النهضة وهي الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الامريكية , بالإضافة للاتحاد الأفريقي الذي يرعى المفاوضات أصلاً وفقا لما اكده المهندس مصطفى حسين الزبير رئيس الفريق الفني المفاوض في سد النهضة.

أضاف الزبير أن كل الأطراف قد رحبت بدعوة السودان للوساطة الرباعية،المدعومة من قبل مصر , مؤكدا أن الأطراف الدولية عبرت عن استعدادها للقيام بدور تسهيل التفاوض والوساطة فيه , واتاحة خبراتهم الفنية والقانونية والسياسية للتقريب بين وجهات نظر الدول الثلاث.

السودان: الوساطة الرباعية ستعزز جهود الاتحاد الأفريقي

و شدد رئيس الفريق الفني المفاوض في سد النهضة أن السودان قادر على حماية موارده , لافتا الى أن إصرار إثيوبيا على الملء الثاني بلا اتفاق يشكل مخالفة للقانون الدولي

وقال رئيس الفريق الفني السوداني إن الوساطة الرباعية ستعزز جهود الاتحاد الأفريقي برئاسة الكونغو الديموقراطية وصولاً لإتفاق قانوني ملزم ومرضٍ للأطراف الثلاثة حول ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبي.

وفي سياق آخر، قال المهندس مصطفى الزبير إن إعلان وزارة المياه والري والكهرباء الإثيوبية إصرارها على الملء الثاني في يوليو القادم دون التوصل لاتفاق يعني تمادي إثيوبيا في موقفها، الأمر الذي يعتبر مخالفاً للقانون الدولي فيما يتعلق بإستخدام مصادر المياه العابرة للحدود ويتنافى مع إتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه من قبل رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015 حول ملء وتشغيل سد النهضة.

السودان يدعو إثيوبيا لإحترام القوانين الدولية

وحضّ الزبير، الجارة إثيوبيا للإحتكام إلى صوت العقل وإحترام القوانين الدولية الراعية فيما يخص المياه العابرة للحدود والإلتزام بمبدأ الإستخدام المنصف والمعقول للمياه دون إحداث ضرر ذي شأن للدول المتشاطئة والتعاون في تبادل المعلومات والتفاوض بحسن نية للتوصل لإتفاق قانوني ملزم لكل الأطراف.

واكد أن قيام إثيوبيا بالملء الثاني بصورة أحادية يشكل تهديداً مباشراً على حياة 20 مليون مواطن سوداني يعيشون على ضفتي النيل الأزرق والنيل الرئيسي ،كما ينجم عن ذلك الفعل الأحادي مخاطر جدية على المنشآت الحيوية من سدود وبنية تحتية وأنشطة زراعية وصناعية قائمة .