الإنهيار الإقتصادي يُضاعف معاناة السوريين بعد 10 سنوات على الحرب

 

تمتد السيارات لأميال خارج محطات الوقود في سوريا، حيث تنتظر خمس ساعات لملء خزان. في المخابز، يبقى الناس لفترات طويلة منتظرين دورهم لجمع حصة من الخبز في اليوم لكل أسرة.

في شوارع العاصمة دمشق، يقترب المتسولون من سائقي السيارات والمارة ، يطلبون الطعام أو المال. يصعب العثور على الأدوية وحليب الأطفال والحفاضات.

في الوقت الذي تحيي فيه سوريا الذكرى العاشرة يوم الاثنين لبدء الثورة، ربما لا يزال بشار الأسد في السلطة ، بدعم من روسيا وإيران، لكن الملايين من الناس يُدفعون إلى براثن الفقر ، وبالكاد تستطيع غالبية الأسر الحصول على ما يكفي لتأمين وجبتهم التالية.

مع استعداد الأسد للترشح لولاية رئاسية رابعة مدتها سبع سنوات في الربيع، تساءل البعض عما إذا كان يستطيع النجاة من التدهور الاقتصادي الحاد والغضب في المناطق الواقعة تحت سيطرته. مستويات الفقر الآن أسوأ مما كانت عليه في أي وقت خلال الصراع منذ 10 سنوات.

10 سنوات على حرب سوريا.. الإنهيار الإقتصادي يُحاصر السوريين

فتاة سورية تغطي وجهها بوعاء الطهي بينما يصطفون لتلقي المساعدات الغذائية في إدلب، سوريا. المصدر: غيتي

الحياة أصبحت صعبة في سوريا

 

قالت امرأة في دمشق: “الحياة هنا هي صورة للإذلال والمعاناة كل يوم”. فقد زوجها وظيفته في متجر إلكترونيات الشهر الماضي، والآن تعتمد الأسرة على مدخرات ضئيلة تتبخر بسرعة. قالت المرأة إنها عملت بدوام جزئي للمساعدة في تغطية نفقاتها. تحدثت مثل الآخرين بشرط أن تظل هويتها مخفية خوفا من الاعتقال.

مع وجود طفلين وأب كبير في السن تعتني بهما، قالت إن الحياة أصبحت صعبة بشكل لا يطاق وإنها القلق من المستقبل يسيطر عليها. حتى وقت قريب، كان بإمكانها تهريب أدوية والدها من لبنان، لكن لبنان الآن يعاني من الانهيار.

وأضافت “أذهب إلى السوق ويجب أن أفكر حقًا في الأولويا ، أشتري فقط الضروريات الأساسية للطهي، أحاول ألا أنظر إلى الأشياء الأخرى التي قد يحبها أطفالي”.

لقد تسببت الحرب في دمار كبير، قُتل ما يقرب من نصف مليون شخص ونزح أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 23 مليونًا، سواء داخل أو خارج حدود سوريا، وهي أسوأ أزمة نزوح في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

 

انهيار الإقتصاد

خلال معظم الصراع ، تمكن الأسد من حماية السوريين في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة من الصعوبات الاقتصادية فقد احتفظت الدولة بالوقود والأدوية والإمدادات الأخرى ودعمت العملة.

لكن الاقتصاد انهار بسرعة مذهلة. وتعرضت لضربة مزدوجة من العقوبات الأمريكية الجديدة التي فرضت العام الماضي والانهيار المالي في لبنان، الرابط الرئيسي لسوريا مع العالم الخارجي. بالإضافة إلى توترات الحرب والفساد الحكومي والعقوبات الغربية الأخرى المطبقة منذ سنوات ووباء فيروس كورونا.

تقول الأمم المتحدة إن أكثر من 80٪ من السوريين يعيشون الآن في فقر، و60٪ معرضون لخطر الجوع. وصلت العملة الآن عند 4 آلاف ليرة للدولار في السوق السوداء ، مقارنة بـ 700 قبل عام و 47 في بداية الصراع في 2011.

 

10 سنوات على حرب سوريا.. الإنهيار الإقتصادي يُحاصر السوريين

مواطنون سوريون ينتظرون في طوابير طويلة أمام مخبز لشراء الخبز. المصدر: غيتي

قال عارف حسين، كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة: “عندما تضع كل هذه الأشياء معًا، فلا عجب أننا نشهد تزايدًا في انعدام الأمن الغذائي، وزيادة الجوع”. “ليس فقط في النطاق، وهذا يعني الكثير والكثير من الناس ، ولكن أيضًا في المدن، مما يعني أن الناس أقرب إلى المجاعة اليوم أكثر من أي وقت مضى.”

سكان المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الذين تحدثوا إلى وكالة أسوشيتيد برس يرسمون صورة قاتمة. ترتفع الأسعار عدة مرات في اليوم. تعتمد العائلات الآن على “البطاقات الذكية” الإلكترونية لتأمين السلع المدعومة والمحصنة التي تشمل الوقود وعبوات الغاز والشاي والسكر والأرز والخبز. لجمعهم، ينتظرون في طوابير طويلة.

في محطات الوقود، يقوم البعض بإيقاف سياراتهم ليلاً للحصول على مكان في الطابور والعودة في الصباح الباكر لملء سياراتهم. يتنقل السكان سيراً على الأقدام كلما أمكن ذلك ، لتجنب إهدار الوقود.

وقال إبراهيم حميدي، الصحفي السوري المقيم في لندن والذي يغطي الشؤون السورية لصحيفة الشرق الأوسط إنها” جمهورية الطوابير”.

ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 230٪ في العام الماضي ، ويقول العديد من السوريين إنهم يبحثون عن سلع أساسية لم تعد متوفرة. تعيش العديد من العائلات بدون لحوم وفواكه لشهور. في أسواق الخضار، غالبًا ما يشتري الناس قطعة واحدة، لأنهم لا يستطيعون شراء المزيد. يبلغ الراتب الشهري لموظف الدولة الآن ما بين 15 و 20 دولارًا ، مقارنة بحوالي 170 دولارًا قبل عام.

 

الأزمات الاقتصادية تضرب سوريا.. والأسد: “أعرف كل شيء”
أيام قليلة وتحيي سوريا الذكرى العاشرة للثورة التي خرجت ضد نظام الأسد، رغبة في تحقيق العيش والحرية والعدالة الاجتماعي، قبل أن تجد نفسها حبيسة أزمات لا تحصى، في الداخل والخارج.