طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، بدعم المقترح السوداني لتشكيل رباعية دولية تشمل رئاسة الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في ملف سد النهضة.

وجاءت تصريحات السيسي خلال زيارة رسمية إلى السودان التقى خلالها رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان الذي ثمن على دور مصر الداعم للسودان في مرحلته الانتقالية.

وأعلن بيان للرئاسة المصرية، اتفاق السيسي والبرهان على أن المرحلة الدقيقة الحالية التي يمر بها ملف سد النهضة، تتطلب أعلى درجات التنسيق بين مصر والسودان.

السيسي: نرفض أي إجراءات أحادية

وتابع البيان أن “السيسي والبرهان اتفقا على رفض أي إجراءات أحادية تهدف لفرض الأمر الواقع والاستئثار بموارد النيل الأزرق”.

كما اتفق الرئيس المصري ورئيس مجلس السيادة السوداني على تعزيز الجهود الثنائية والإقليمية والدولية للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء سد النهضة وتشغيله، وفق البيان ذاته.

واليوم، التقى السيسي البرهان في القصر الجمهوري بالعاصمة السودانية الخرطوم، حيث تطرقت المباحثات بين الطرفين إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة كافة، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات الأوضاع بمنطقة الحدود السودانية الإثيوبية، وفق بيان الرئاسة.

ووصل السيسي إلى الخرطوم صباح اليوم، في أول زيارة رسمية منذ بدء الفترة الانتقالية في السودان.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، فإن زيارة السيسي إلى الخرطوم تعد الأولى من نوعها عقب تشكيل مجلس السيادة الانتقالي.

وتسعى الزيارة إلى ترسيخ جهود مصر لدعم السودان، خلال المرحلة التاريخية الحالية المهمة التي يمر بها، والحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين، وفقاً بيان الرئاسة المصرية.