فرض حظر تجوال صارما في ذي قار

أسفرت الاحتجاجات في العراق  أمام مقر المحافظة في مدينة الناصرية العراقية عن مقتل متظاهر دون العشرين من عمره بالرصاص، فيما أصيب 18 بينهم 12 عنصراً من القوات الأمنية، وذلك بحسب ما أفاد به مصدر طبي من المنطقة.

وخلال تجمع عشرات المتظاهرين أمام مقر المحافظة في الناصرية العراقية قبل ساعات، مطالبين بإقالة المحافظ ناظم الوائلي بسبب تدهور الخدمات العامة، أشعل المحتجون الإطارات ورشقوا المبنى الإداري بالحجارة قبل وصول القوات الأمنية التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والنيران الحية لتفريق التظاهرة.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن الفتى قتل بالرصاص، فيما أصيب آخرون بجروح.

فيما أعلنت سلطات ذي قار فرض حظر تجوال صارما في جميع المدن الرئيسية في المحافظة منعاً من لمزيد من التجمعات، التي فجرها الفساد والمحسوبيات وتردي شبكات المياه والكهرباء وغيرها من المرافق العامة في البلاد، فالكهرباء تأتي ضيفة على البيوت لساعات قليلة، فيما يشكو الأهالي من تلوث المياه الصنبور.

العراق…. في 2019 قُتل ما يقرب من 600 شخص في أعمال عنف مرتبطة بالاحتجاجات

في أواخر عام 2019، تحوّل الإحباط العام من سوء الخدمات والبطالة والفساد إلى حركة مناهضة للحكومة غير مسبوقة في جنوب العراق وكذلك في العاصمة بغداد.

وقُتل ما يقرب من 600 شخص في أعمال عنف مرتبطة بالاحتجاجات منذ ذلك الحين، بما في ذلك خلال أعمال عنف شهدتها التظاهرات وأيضًا في عمليات اغتيال استهدفت نشطاء.