العراق.. صواريخ تستهدف السفارة الأمريكية في بغداد

حذرت واشنطن، الاثنين، بأنها ستحمّل إيران “مسؤولية” الهجمات في العراق التي استهدفت الاثنين السفارة الأمريكية الواقعة في المنطقة الخضراء الشديدة الحراسة في العاصمة العراقية بغداد.

والهجوم هو الثالث خلال أسبوع الذي يستهدف منشآت دبلوماسية أو عسكرية أو تجارية غربية في العراق بعد شهور من الهدوء النسبي.

وذكرت أجهزة الأمن العراقية في بيان أن صاروخين على الأقل سقطا داخل المنطقة الخضراء حيث تقع مقار السفارات الأجنبية ومنها الأمريكية.

وقال مصدر أمني لفرانس برس إن صاروخًا واحدًا على الأقل أصاب مقر جهاز الأمن الوطني العراقي القريب من مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية.

وقال شاهد لفرانس برس إن صواريخ أخرى سقطت في أحياء سكنية قريبة حيث أصيب مرآب للسيارات متعدد الطوابق في حي الحارثية.

ويأتي الهجوم بعد أسبوع من استهداف أكثر من 12 صاروخًا مجمعًا عسكريًا في مطار أربيل بشمال العراق تتمركز فيه قوات أجنبية من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويساعد العراق في محاربة تنظيم داعش منذ 2014.

وقتل حينها شخصان أحدهما مقاول أجنبي يعمل في المطار توفي على الفور ومدني توفي متأثرا بجروحه الاثنين.

صواريخ تستهدف قاعدة بلد في العراق

والسبت، استهدفت صواريخ قاعدة بلد الجوية شمال بغداد، ما أدى إلى إصابة موظف عراقي في شركة أمريكية مكلفة صيانة طائرات اف-16، وفق ما أفادت مصادر أمنية.

وجاء القصف إثر عملية مداهمة شنّتها القوات العراقية مدعومة بالحشد العشائري على تجمّع لعناصر من تنظيم داعش في الطارمية شمال العاصمة.

وأدت المداهمة والاشتباكات التي تلتها إلى مقتل خمسة عناصر من التنظيم المتطرف وعنصرين من الحشد العشائري الموالي للحكومة، وفق بيان للجيش.

هجوم صاروخي على قادة جوية في أربيل بكرستان العراق

أعلنت وزارة الصحة التابعة لاقليم كردستان العراق، الاثنين، وفاة مدني عراقي كان أصيب في الهجوم الصاروخي الذي استهدف الأسبوع الماضي قاعدة جوية في كردستان تؤوي جنودا أميركيين وتسبّب بمقتل متعاقد مدني أجنبي وجرح آخرين بينهم عسكري أمريكي.

وقال بجار موسى المتحدث باسم وزارة صحة اربيل لفرانس برس “توفي أحد المصابين الراقدين بالمستشفى إثر تعرضه الى إصابات بليغة، لم نتمكن من انقاذه رغم محاولات لعدة ايام”.

وكان المدني أصيب جراء سقوط أحد الصاروخين في احدى ضواحي مدينة أربيل، عاصمة أقليم كردستان الذي يتمتع باستقلال ذاتي.

وقد قُتل متعاقد مدني أجنبي وجرح خمسة آخرون بالإضافة إلى جندي أمريكي في هجوم صاروخي استهدف الاسبوع الماضي قاعدة جوية في كردستان العراق، وفق ما أعلن التحالف بقيادة الولايات المتّحدة.

والهجوم هو الأول الذي يستهدف مرافق غربية عسكرية أو دبلوماسية في العراق منذ نحو شهرين.