أعلنت وزارة الدفاع السعودية عن فتح باب التجنيد للسعوديات في المملكة. إذ يمكنهم الآن التقدم لشغل وظائف في الجيش من خلال بوابة القبول الموحدة الخاصة بهم. وستتمكن النساء من التسجيل للانضمام إلى الجيش السعودي، الدفاع الجوي الملكي السعودي، البحرية الملكية السعودية، قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية، والخدمات الطبية للقوات المسلحة، ويمكن تجنيد المرأة السعودية كجنود وعريفين ورقيب, وفقًا للوزارة.

أما شروط الانضمام إلى القوات المسلحة، فهي أن تكون السيدة سعودية الأصل و المنشأ، بين 21 و40 عامًا، ليست موظفة حكومية، ، أما سجلها الجنائي فيجب ان يكون نظيفا , و لا يكون قد تم الحكم عليها في أي من القضايا التي تتعلق بالشرف والأمانة، وأن تكون لائقة طبيًا للخدمة. و يتناسب طول المتقدمة مع وزنها وأن لا يقل الطول عن 155 سم وهي من الشروط الهامة .

اقرأ أيضاً

بالصور….تعرف على أكثر 10 نساء خليجيات تأثيرا في عالم الأعمال و العلوم

سنة كورونا : أكثر من 134 ألف وافد غادروا الكويت في 2020

وشملت الشروط كذلك، ألا يقل المؤهل العلمي للمتقدمة عن الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا تكون متزوجة من غير سعودي. ومن المقرر أن يبدأ التقديم في ابريل المقبل، من خلال بوابة الوزارة على الإنترنت.

يأتي هذا القرار في إطار مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتمكين المرأة السعودية، و بإدخال إصلاحات تسمح للمرأة السعودية بالتقدم في مختلف المجالات.

أفضل 10 قرارات للمرأة السعودية منذ رؤية 2030

 يقع تمكين المرأة السعودية في صميم برنامج إصلاح رؤية المملكة 2030 ، مع أهداف اجتماعية واقتصادية بعيدة المدى بما في ذلك زيادة معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة من 17 في المائة إلى 25 في المائة هذا العام.

  • الحق في القيادة

سُمح للسيدات السعوديات رسمياً بالقيادة في 24 يونيو 2018 ، حيث أقر مرسوم ملكي بمنحهم الحق في الحصول على رخص القيادة . وقد تم أصدار عشرات الآلاف من رخص القيادة للنساء السعوديات منذ ذلك الوقت. و قد ظهرت أعداد من مدارس تعليم القيادة التي تخدم النساء. 

يمكن ملاحظة تأثير السياسة في انخفاض عدد السائقين المنزليين غير السعوديين ، والذي كان في السابق أحد الطرق الرئيسية التي كانت تتنقل بها النساء، من 1.4 إلى 1.3 مليون في نهاية عام 2018 ، وفقًا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

  • السماح للنساء بممارسة الرياضة

في العام نفسه ، سمحت المملكة العربية السعودية للعائلات بدخول الملاعب الرياضية للمرة الأولى ، في خطوة تاريخية فتحت الأماكن المخصصة للذكور فقط في السابق للنساء والأطفال. تتماشى هذه الخطوة مع تطوير رؤية 2030 لقطاعي الرياضة والترفيه لكل من الرجال والنساء. و قد ارتفعت نسبة مشاركة الإناث في الرياضة في السعودية بنسبة 149٪ منذ عام 2015 ، بحسب وزير الرياضة عبد العزيز بن تركي الفيصل.

 

  •  أول سفيرة سعودية

حصلت المملكة على أول سفيرة لها في فبراير 2019 ، عندما صدر مرسوم ملكي بتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة بترتيب وزاري. وقد عيّنت المملكة أيضاً ست سيدات في الملحق الثقافي لدول عدة ، ما وسع دور المرأة في السلك الدبلوماسي.

  • حرية السفر

نشرت المملكة العربية السعودية قوانين جديدة في 2 أغسطس / آب 2019 ، تسمح للنساء فوق سن 21 بالتقدم للحصول على جواز سفر والسفر بحرية دون موافقة ولي الأمر الذكر. و قد سمحت أيضاً قوانين الزواج الجديدة للمرأة بتسجيل الزواج و الطلاق و حتى ولادة الطفل و إصدار وثائق لأطفالها. كما تنص القوانين الجديدة على أنه يمكن للأم أن تكون وصيًا قانونيًا على أطفالها.

  • حق العيش بمفردها

في يوليو / تموز 2020 وفي إجراء يعدّ سابقة , حكمت محكمة سعودية لصالح امرأة كانت تُحاكم بتهمة العيش والسفر بمفردها دون إذن والدها , ما سهل على النساء حق الإيجار و العيش بمفردهم تحت القانون.

  • ارتفاع عمالة الإناث

تهدف رؤية 2030  إلى خلق مليون وظيفة للمرأة. في عام 2020، ازادت نسبة مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة من 25.9٪ في الربع الأول من 2020 إلى 31.4٪ في الربع الثاني. وعلى مدى السنوات الأربع الماضية انخفض معدل بطالة الإناث بنسبة ٪13.9. وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في 14 سبتمبر 2020 ، أنه لا يمكن التمييز ضد المرأة على أساس جنسها عندما يتعلق الأمر برواتب القطاع الخاص. وبحسب الوزارة ، “يحظر على صاحب العمل في القطاع الخاص التمييز بين العاملين على أساس الجنس أو العمر أو الإعاقة فيما يتعلق بظروف العمل أثناء تعيينهم”