توزيع أفضل للجرعات ضد كورونا مع الدول الفقيرة

أعطت 107 دول ومناطق في العالم لسكّانها أكثر من 200 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بحسب حصيلة أعّدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية السبت، فيما تعهدت مجموعة السبع تعزيز تقاسم اللقاحات مع الدول الفقيرة.

وتعهدت الدول السبع (الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان) الجمعة توزيعا أفضل للجرعات مع الدول الفقيرة.

وأعلنت مضاعفة دعمها الجماعي للتطعيم ضد كوفيد-19 ليبلغ 7,5 مليارات دولار لا سيما عبر آلية “كوفاكس

” التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية.

تطعيم أكثر من 10% بجرعة واحدة

,تلقى 25 إلى 50 بالمئة من السكان جرعة واحدة الإمارات العربية المتحدة، والبلدان الأخرى التي تمكنت من تطعيم أكثر من عشرة بالمئة من السكان بجرعة واحدة على الأقل هي بريطانيا (25 بالمئة) والبحرين (16 بالمئة) والولايات المتحدة (13 بالمئة) وتشيلي (12 بالمئة) وسيشيل (43 بالمئة) وجزر المالديف (12 بالمئة).

وأكدت وزارة الصحة الإسرائيلية السبت أن التطعيم بجرعتين من لقاح فايزر-بايونتيك يوفر مناعة بنسبة 95,8 بالمئة ضد فيروس كورونا.

وتلقى حتى الآن 4,25 ملايين شخص في إسرائيل (من بين تسعة ملايين نسمة عدد سكان البلاد) الجرعة الأولى من اللقاح، وفق أحدث أرقام صادرة عن وزارة الصحة. وتلقى 2,88 مليون من بين هؤلاء الجرعة الثانية الضرورية لتشكل المناعة ضد كوفيد-19.