التحالف الدولي: لم يقتل أي أمريكي في هجوم أربيل

تبنّت جماعة تسمي نفسها “سرايا أولياء الدم” الهجوم الصاروخي على أربيل شمال العراق الذي تم عبر إطلاق 14 صاروخا وتسبب بمقتل مدني وإصابة 9 أشخاص آخرين بحسب ما أفاد التحالف الدولي، الثلاثاء.

وأوضح التحالف الدولي أنه لم يقتل أي أمريكي في الهجوم الصاروخي بالقرب من مطار في أربيل

لكنّ مسؤولين أمنيين صرحوا لفرانس برس أن اسم هذه الجماعة مجرد “واجهة” لفصائل مسلّحة معروفة موالية لإيران تريد انسحاب القوات الأجنبية من العراق.

جماعة "سرايا" تتبنى هجوم أربيل.. وأصابع الاتهام تتوجه إلى إيران

جدار مدمّر بعد هجوم صاروخي الليلة الماضية على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في وبالقرب من مطار أربيل الدولي. رويترز

مطار أربيل يعود إلى العمل

وفي السياق ذاته ، عاد مطار ‫أربيل للعمل بعد توقف دام لساعات بسبب القصف الصاروخي.

ودان السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي بشدة الهجوم، داعيا لمحاسبة المسؤولين عنه، مؤكدا أن سيدعم رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في التحقيق في الهجوم.

كما شجبت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ​العراق​، ​جينين هينيس بلاسخارت​، الثلاثاء، الهجوم الصاروخي على مدينة ​أربيل​، داعيةً إلى “ضبط النفس، والتعاون الوثيق بين ​بغداد​ وأربيل لمحاسبة المسؤولين عن الهجوم، إضافة إلى حماية البلاد من “التخاصمات الخارجية”.

وقالت في تغريدة لها على موقع تويتر “نشجب الهجوم الصاروخي المميت على أربيل. إن مثل هذه الأعمال الشنيعة المتهورة تشكل تهديدات خطيرة للاستقرار. يجب حماية العراق من التخاصمات (الخارجية)”.

وأضافت “نحن ندعو إلى ضبط النفس والتعاون الوثيق بين بغداد وأربيل لتقديم الجناة إلى العدالة”.

وزير الخارجية الأمريكي يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن هجوم أربيل

وقبل ذلك، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى إجراء تحقيق في الهجوم الصاروخي الذي استهدف مساء الإثنين قاعدة جوية في إقليم كردستان العراق.

وقال بلينكن في بيان “نشعر بالغضب من الهجوم الصاروخي الذي حصل اليوم على إقليم كردستان العراق”، مضيفاً “لقد تواصلت مع رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني لمناقشة الحادث وأكّدت له دعمنا الكامل لإجراء تحقيق ومحاسبة المسؤولين”.

ودعا رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى أخذ مخاطر الهجوم الصاروخي على أربيل بجدية. كما دعا الى العمل على إنهاء التهديدات على شعب كردستان من خلال “حث الحكومة العراقية على تطبيق الدستور العراقي”.

بدوره، وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع الجهات المختصة في إقليم كردستان العراق، وذلك لمعرفة الجهة التي تقف وراء حادث سقوط عدد من الصواريخ على مطار أربيل الدولي.

الإمارات تدين هجوم أربيل الإرهابي

أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مواقع عدة بمدينة أربيل و ضواحيها في إقليم كردستان العراق.

و أكدت وزارة الخارجية و التعاون الدولي في بيان لها أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية و رفضها الدائم لجميع أشكال العنف و الإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.

جماعة "سرايا" تتبنى هجوم أربيل.. وأصابع الاتهام تتوجه إلى إيران

دخان يتصاعد فوق أربيل بعد أنباء عن سقوط قذائف هاون بالقرب من مطار أربيل بالعراق . رويترز

السعودية: نرفض رفضا قاطعا استهداف أمن العراق والتأثير على سلامة أراضيه

بدورها دانت السعودية الاعتداءات التي تهدد أمن واستقرار العراق وأشارت إلي أنها تابعت بقلق الهجمات الإرهابية التي استهدفت مطار أربيل، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات قد تقوض جهود التحالف الدولي لمساعدة العراق في محاربة الإرهاب.

وأكدت الرياض على الرفض القاطع لاستهداف أمن العراق والتأثير على سلامة أراضيه

مصر تدين الهجوم الصاروخي على مطار أربيل

أدانت مصر الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها مدينة أربيل مساء الاثنين.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن تعازيها ومواساتها لحكومة العراق وشعبه ولذوي الضحايا في هذا الحادث الإرهابي، مؤكدة دعمها للعراق فيما يتخذه من إجراءات لحماية أمنه وصون استقراره؛ وثقتها في قدرة العراق على التصدي الحاسم لتلك الممارسات الإرهابية، التي لن تُثنيه عن جهوده الدؤوبة في بسط الأمن على ربوعه، وبما يحفظ استقراره ويصون مقدراته الوطنية.

كما أدان هذا الهجوم الإرهابي كلا من الأردن والبحرين والكويت ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية الذي استهدف مطار أربيل الدولي.

 

قوات الأمن في إقليم كردستان تعثر على المنصة التي استخدمت في إطلاق الصواريخ على أربيل

وعثرت قوات الأمن في إقليم كردستان العراق على المنصة التي استخدمت في إطلاق الصواريخ على مدينة أربيل الليلة الماضية.

وأفادت وزارة داخلية الإقليم في بيان الثلاثاء، أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب والأسايش والشرطة بالتنسيق مع التحالف الدولي تمكنت من العثور على منصة الصواريخ المثبتة على سيارة متوقفة على الطريق الرابط بين مدينة أربيل وبلدة الكوير، لافتة إلى أن الهجوم الصاروخي على أربيل أمس نّفذ بنفس الآلية والأسلوب والسلوك الذي اُستخدم في هجوم مماثل على مطارها الدولي سابقًا.

وبدأ استهداف منشآت عسكرية ودبلوماسية غربية في العراق منذ خريف العام 2019 بالصواريخ، لكن معظم هذه الهجمات تركّز في العاصمة بغداد.

وسبق للقوات الإيرانية أن أطلقت في كانون الثاني(يناير) 2020 صواريخ بالستية على مطار أربيل، بعد أيام قليلة على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة أمريكية في مطار بغداد، ما أثار المخاوف من اندلاع حرب مباشرة بين إيران والولايات المتحدة.

جماعة "سرايا" تتبنى هجوم أربيل.. وأصابع الاتهام تتوجه إلى إيران

منزل مدمر بعد هجوم صاروخي الليلة الماضية على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في وبالقرب من مطار أربيل الدولي. رويترز

مذاك استهدفت صواريخ بشكل متكرر السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية، ونسب مسؤولون أمريكيون وعراقيون هذه الهجمات إلى فصائل موالية لإيران.

في تشرين الأول(أكتوبر)، هدّدت الولايات المتحدة بأنها ستغلق سفارتها في بغداد في حال استمرّت الهجمات الصاروخية، ما دفع الفصائل المتشددة إلى الموافقة على هدنة دائمة.

ومنذ أن أعلن العراق الانتصار على تنظيم داعش في أواخر العام 2017، قلّص التحالف الدولي عديد قواته في العراق إلى ما دون 3500 عنصر، بينهم 2500 جندي أمريكي.

وتتمركز غالبية القوات الأجنبية في المجمع العسكري في مطار أربيل بحسب مصدر في التحالف.