تسليم مئة من مقاتلي تنظيم داعش  إلى بغداد

أكد مصدر أمني عراقي الأحد ان قوات سوريا الديمقراطية الكردية في شمال شرق سوريا سلمت مئة من مقاتلي تنظيم داعش المعتقلين لديها إلى بغداد الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه “تسلمنا مئة معتقلا عراقيا من عناصر تنظيم داعش من الاكراد السوريين وهم حاليا يخضعون الى التحقيق قبل تسليمهم للقضاء”.

لكن مسؤولا في الإدارة الكردية شبه المستقلة في شمال شرق سوريا نفى هذه المعلومات، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس. وقال إنه لم يتم تسليم “أي عراقي” إلى سلطات بغداد.

وتتردد الإدارة الكردية شبه المستقلة في بعض الأحيان في مناقشة القضايا المتعلقة بمقاتلي تنظيم داعش أو أسرهم المحتجزين في سجون ومعسكرات قوات سوريا الديموقراطية.

وفي بداية 2019، سلمت قوات سوريا الديمقراطية حوالى 900 عراقي كانت اعتقلت معظمهم خلال فرارهم من من آخر معاقل داعش.

1600 عراقي من تنظيم داعش محتجزون في شمال شرق سوريا

لا يزال هناك 1600 عراقي محتجزين في شمال شرق سوريا بسبب انتمائهم الى صفوف تنظيم داعش، وفقا لتقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق من هذا الشهر.

واصدرت المحاكم العراقية آلاف الاحكام على عراقيين بتهمة الانتماء إلى التنظيم الإرهابي الذي يعاقب عليه بالإعدام وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب.

وصدرت أحكام بالإعدام ضد مئات منهم لكن عددا قليلا جدا من الاحكام نفذ بالفعل كون الاحكام القطعية تحتاج الى مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح.

من المعروف أن الرئيس الحالي برهم صالح ضد عقوبة الإعدام ويعارض توقيع الأوامر الأخيرة.

نقل ما لا يقل عن 500 مدني عراقي من مخيم الهول

وقال مسؤولان كبيران في التحالف لوكالة فرانس برس إن الاتفاق الأصلي كان يهدف أيضا إلى نقل ما لا يقل عن 500 مدني عراقي من مخيم الهول للنازحين في شمال شرق سوريا إلى الأراضي العراقية.

ويقطن في الهول أكثر من ستين ألف شخص فروا من مناطق تنظيم داعش مع اقتراب قوات سوريا الديمقراطية من المتطرفين . حوالي نصف الذين يعيشون في المخيم هم من العراقيين.

وأصرت السلطات الكردية على ضرورة عودتهم إلى وطنهم لكن الحكومة في بغداد كانت بطيئة في في التحرك لاعادتهم.