أهالي الهوارية يطالبون بالتنمية وإرجاع أراضيهم المسلوبة

نظم الجمعة عدد من أهالي معتمدية الهوارية بمحافظة نابل التونسية ونشطاء المجتمع المدني وقفة احتجاجية أمام مقر المعتمدية للمطالبة بدفع عجلة التنمية بالجهة وإنجاز المشاريع المعطلة منذ سنوات.
أتت الوقفة الاحتجاجية كذلك على خلفية عديد التجاوزات والخروقات التي طالت ملكية أراضي جماعة الهوارية، حيث طالب المحتجون بوقف التفويت في الأراضي إلى غير مستحقيها.

حول هذا الاحتجاج، قال الناشط بالمجتمع المدني أمين شرشاري، في تصريح لمراسلة “تطبيق خبّر” الميدانية في تونس ليلى بن سعد، إن هناك حالة احتقان كبرى من طرف الأهالي.

وأوضح أن الأهالي يطالبون بالتنمية وتحريك عدد من المشاريغ التنموية المعطلة منذ سنوات بكامل المناطق التابعة لمعتمدية الهوارية، بما في ذلك مدينة صاحب الجبل.
وأشار الشرشاري إلى أن “من بين المشاريع المعطلة منذ سنوات، “نذكر مشروع تهذيب الأحياء الشعبية بجهة صاحب الجبل التي تضم قرابة 13 ألف ساكنًا، والمشروع بقي معطلًا منذ سنة 2011”.
أهالي الهوارية يحتجون مطالبين بالتنمية والتصدي لانتهاك أراضيهم

الأهالي يطالبون بالتنمية وتحريك المشاريغ المعطلة منذ سنوات

وأضاف “ذلك إلى جانب تعطل إنجاز مشروع إدخال الغاز الطبيعي، والمعضلة الكبيرة لمشكلة التلوث بالجهة، وكذلك غياب المشاريع التنموية بقرية برج الصالحي حيث غالبية السكان هم من الصم والبكم”.
وأفاد أحد سكان قرية برج الصالحي لمراسلة “تطبيق خبّر” أن “القرية تعاني من التهميش منذ سنوات، كغياب التنوير العمومي وتعبيد الطرقات”.

طالب الأهالي بتفعيل مشاريع معطلة منذ سنوات

كذلك طالب المحتجون باسترجاع حقوق وكرامة كامل ربوع معتمدية الهوارية. ووجهوا نداء إلى السلطات المعنية لتحمل مسؤولياتها.
وطالبوا السلطات بإيقاف التجاوزات والخروقات التي من شأنها أن تؤثر سلبيًا على نسق التنمية بالجهة، وباعتبارها ترتقي إلى شبهات فساد، وأيضا لما فيها من ضرر على ثروة وموارد المنطقة ومس بمستقبل أبناءها.
أهالي الهوارية يحتجون مطالبين بالتنمية والتصدي لانتهاك أراضيهم

تم الاستيلاء على أراضٍ تابعة لجماعة الهوارية بتجاوز للقوانين الموضوعة

مراسلة “تطبيق خبّر” التقت بالمواطن ناصر بن ظافر، وهو أحد المتضررين من التصرف غير القانوني بأراضيهم، إذ تم الاستيلاء على أكثر من هكتار من أرضه.
قال بن ظافر إنه يملك شهادة ملكية في شط العين تعود إلى 9 عروش، بأوراقها، لكن لجنة التصرف بالأراضي والمعتمد، قد تصرفوا في أرضي ويأخذون الرشوة”.
وكشف بن ظافر عن معاناته بالرغم من صدور حكم ابتدائي، ثم حكم الاستئناف وحاليًا يتابع في التعقيب. وأوضح أنه زار معتمد الهوارية بخصوص أرضه فما كان منه إلا أن قال له “عم محمد، ماذا عندك في الأرض؟ ليس هناك مشكلة”.
وأضاف أنه ذهب لوالي نابل وتبين له أن حصلت رشوه فقد جرت الصفقة وتم تسليم شيك بالتصرف في أرضه مع شهادة الملكية خاصته.
أهالي الهوارية يحتجون مطالبين بالتنمية والتصدي لانتهاك أراضيهم

الأهالي يتهمون لجنة التصرف في الأراضي الاشتراكية ومعتمد الجهة بالرشوة والفساد

بدورها، قالت الناشطة بالمجتمع المدني سعيدة العايب، لمراسلة “تطبيق خبّر”، إن “هذا اليوم هو يوم غضب وتعبير عن الاستياء من تدخل بعض الأطراف وتصرفها في أراضي جماعة الهوارية التي تعود ملكيتها الى 9 مجموعات أصلية”.
وأوضحت العايب أن “بعض نشطاء المجتمع المدني بالهوارية اشتكوا بخصوص وجود شبهات فساد، ووجهت الشكاوى إلى لجنة التصرف في الأراضي الاشتراكية ومعتمد الجهة”.
تجدر الإشارة إلى أن أراضي جماعة الهوارية هي باسم 9 فرق (مجموعات )، وبها حجج ملكية ثابتة، وتم إسناد الشخصية المدنية لجماعة الهوارية، وتثبيت الملكية للجماعة منذ سنة 1965. وقد بعث مجلس تصرف في الأراضي الاشتراكية وبالهوارية في نفس السنة.
ووقع تنقيح قانون عدد 69 لسنة 2016، مؤرخ في 10 آب/ أغسطس 2016، ليصبح هناك مجلس وصاية جهوي يترأسه والي نابل، إلى جانب مجلس تصرف محلي في الأراضي الاشتراكية، منتخب من أفراد مجموعة المستغلين للأراضي.
بالتالي ووفق ما ورد، ليس للمعتمد دور اليوم كرئيس مجلس وصاية محلي. كما يؤكد على ذلك الفصل السادس من القانون نفسه المذكور أعلاه، المتعلق بضبط النظام الأساسي للأراضي الاشتراكية.
 
وفيه: “تتصرف في الأراضي الاشتراكية مجالس تصرف منتخبة من أفراد المجموعة المستغلين للأرض وتتولى مباشرة إسناد الأراضي الاشتراكية على وجه الملكية الخاصة لفائدة الأفراد من بين أعضاء المجموعة ذكورًا وإناثًا، وذلك طبقًا للشروط المنصوص عليها بهذا القانون”.
أهالي الهوارية يحتجون مطالبين بالتنمية والتصدي لانتهاك أراضيهم

رفع المحتجون شعارات عديدة تلخص حالهم ومطالبهم

 

يكمن الإشكال اليوم، وفق ما أفادنا به عدد من النشطاء، في تدخل معتمد الجهة واستدعاء بعض المواطنين من أصحاب أراضي جماعة الهوارية، ومساومتهم للتفويت في أراضيهم وفق شهادات لعدد من أصحاب الأراضي المتضررين الذين تم الاستيلاء على أراضيهم.
أطلق هؤلاء النشطاء والجمعيات حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا “فيسبوك”، للمطالبة بإيقاف نزيف إهدار الرصيد العقاري بأراضي مجموعة أبناء الهوارية التي وقع التفويت فيها إلى غير مستحقيها وفق ما جاء على لسان عدد من أصحاب الأراضي المتضررين .
ورفع المحتجون شعارات مثل “مجلس الوصاية الجهوي بنابل ننتظر منكم موقف رسمي تاريخي لفائدة المواطنين بالهوارية”، و”سمسرت في الأراضي وفي الوباء وفي زواولة شمازالك؟” و”الغورة والنهبة والتحيل في الهوارية، و”بيان بلدية الهوارية يثبت وجود ممارسات فساد خطيرة في منطقتنا”.

ابتزاز واستغلال نفوذ مسؤولين في الهوارية لانتهاك أراضي الجماعة

من جهته، قال الناشط بالمجتمع المدني بالهوارية أمين بلكحلة، لمراسلة “تطبيق خبّر”، إن الوقفة الاحتجاجية تأتي ضد الضغط والتضييق المسلط على المواطنين من قبل المتحيلين، وضد التعطيل التنموي والابتزاز واستغلال النفوذ وانتهاك ممتلكاتهم من أراضي جماعة الهوارية”.
تجدر الاشارة إلى أنه وفي إطار متابعة أعمال مجلس التصرف في الأراضي الاشتراكية بالهوارية، وما راج حولها من شبهات في سوء التصرف وورود تشكيات من طرف عدد من المتضررين من أصحاب هذه الأراضي، التئمت جلسة عمل بمقر ولاية نابل تطرقت إلى هذه الأمور.
أهالي الهوارية يحتجون مطالبين بالتنمية والتصدي لانتهاك أراضيهم

لسان حال أهل الهوارية

جمعت جلسة العمل الأطراف المعنية بهذا الملف، وبحث عدد من الإشكاليات المتعلقة بتسيير أعمال مجلس التصرف في الأراضي الاشتراكية بالهوارية، كما تم التطرق إلى عدد من الإخلالات والشبهات التي تطال رئيس المجلس وكاتبه العام.
ومن مخرجات الجلسة، قرر والي نابل محمد رضا مليكة الإيقاف الفوري لإسناد الوثائق الرسمية من قبل مجلس التصرف الحالي بالهوارية، في انتظار انعقاد مجلس الوصاية، واتخاذه القرارات المناسبة.
كما أذن والي نابل بالإسراع في إجراء عمليات تدقيق حول تجاوزات مجلس التصرف في الأراضي الاشتراكية، مع الحرص على توفير أيسر السبل لتذليل الصعوبات المتعلقة بتصفية الأراضي الاشتراكية بالهوارية قبل نهاية شهر آب/ أغسطس من السنة الحالية2021.