عدد قليل من المخابز يعمل في القامشلي وسط نقص في الدقيق

الأزمة الاقتصادية في سوريا تعمقت حتى وصلت إلى رغيف الخبز في القامشلي، فسكان المدينة تمر عليهم أيام لا يجدون فيها هذا الرغيف.

مدينة القامشلي الواقعة شمال شرق سوريا ظهرت فيها أزمة الخبز مؤخرًا، حيث لا يزال عدد قليل من المخابز يعمل وسط نقص في الدقيق.

وقال سليمان حسين وهو نازح سوري يعيش في مدينة القامشلي “إنه يؤثر على حياتنا، الآن لا يمكننا العثور على الخبز. المخابز مغلقة والبعض الآخر غالي الثمن، ولا يمكننا الشراء منها. أتيت مرتين لشراء الخبز ..طلبت منهم الخبز لكنهم قالوا ان الخبز نفد “.

سكان القامشلي يعانون من ارتفاع أسعار الخبز

حتى لو وجد الخبز ، يقول سكان القامشلي إنه أحيانًا يكون مكلفًا للغاية لدرجة أنهم لا يستطيعون شراءه.

وفي القامشلي حيث يتقاسم الأكراد السيطرة مع النظام السوري، لا تحصل معظم المخابز إلا على نصف حصتها من الدقيق.

وبدروه قال جمال محمد  وهو أحد سكان مدينة القامشلي مدينة القامشلي “فيما يتعلق بقضية الخبز، الناس يكافحون هنا.. أعني أن الخبز قد يكون موجودا في يوم ما، وغير موجود في يوم آخر .. قد يكون الدقيق والغاز متوفران في يوم ما وغير موجودين في الأيام الأخرى. أعني أن الوضع برمته في البلاد مثل هذا الوضع، والناس لا يعرفون إلى أين يذهبون أو ماذا يفعلون “.

بارودو: المطاحن الموجودة لا تغطي احتياجات مدينة القامشلي

ويقول سلمان بارودو ، الرئيس المشارك لمجلس الزراعة والاقتصاد في الإدارة الكردية في شمال شرق سوريا ، إن المجلس اضطر إلى تشغيل ثلاث مطاحن .لكنها لا تكفي لتغطية احتياجات المنطقة من الدقيق، لذلك تضطر السلطات إلى استئجار مطاحن خاصة وتزويدها بالقمح من أجل تغطية النقص

في سوريا التي مزقتها الحرب، تسببت الأزمة الاقتصادية في نقص كبير بمنتجات القمح والوقود، ولهذا تشكلت الطوابير الطويلة خارج محطات الوقود والمخابز .