كشف تقرير أممي جديد، مؤخراً، أنّ زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب، خالد باطرفي، قد جرى اعتقاله خلال عملية في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة باليمن.

ووفقاً للمعطيات، فإنّ باطرفي اعتقل خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020، وخلال العملية التي أسفرت عن اعتقاله، قُتِلَ نائبه سعد عاطف العولقي.

من هو الإرهابي خالد باطرفي؟

1- هو زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وقد جاء خلفاً لقاسم الريمي، زعيمه المقتول بقصف أمريكي.

2- يُلقّب باطرفي بـ”أبو المقداد الكندي” ويبلغ من العمر نحو 46 عاماً.

3- تمكن باطرفي وعناصره المتشددون من السيطرة على محافظة أبين في 2011.

4- أصبح خالد باطرفي أميراً للتنظيم في أبين، وأشرف على العديد من الهجمات ضد الحكومة اليمنية خلال عهد صالح.

5- مع نشاطه العسكري، كان باطرفي أيضاً مشرفاً على الشبكة الإعلامية للتنظيم في اليمن.

6- في مارس/آذار 2011، تمكنت قوات الأمن اليمنية من القبض عليه، وفي 2015، هاجم مسلحون ينتمون للتنظيم سجن المكلا المركزي في جنوب شرق البلاد، الذي أودع فيه، واستطاعوا تهريبه مع 270 سجيناً.

7- كان هذا الهجوم في أوج معركة المكلا بين مسلحي القاعدة والقبائل المحلية من أجل السيطرة على المدينة التي تقع في محافظة حضرموت اليمنيّة.

8- لفت خالد باطرفي الانتباه بعد الصورة التي ظهر فيها وهو يقف بقدميه على العلم اليمني في أحد المقار الحكومية في المكلا التي استولى عليها التنظيم.

9- كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت إضافة اسم باطرفي إلى قائمتها لـ”الإرهابيين العالميين”، وقالت إنه “سيحرم من الحصول على الموارد التي يحتاجها أو الوصول إلى النظام المالي الأمريكي”. وبموجب أمر الوزارة، فإنه من المحظور على الأمريكيين التعامل مع باطرفي، كما أنّ جميع ممتلكاته أو مصالحه في الولايات المتحدة ستكون محظورة.

10- أشاد باطرفي مرات عدة بإرهابيين هاجموا مصالح أمريكية، ودعا إلى تنفيذ أسلوب الذئب المنفرد.

11- كانت الولايات المتحدة قد عرضت مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن باطرفي، لافتة إلى أنه دعا إلى شن هجمات ضدها وضد مصالحها الاقتصادية.

مساعد أمير منشق عن القاعدة​ لـ”أخبار الآن”: القاعدة تنظيم سياسي لا علاقة لأفعاله بالدين.. وأعيش بحرية بعد عودتي لحضن الوطن.