أجرى الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي، محادثات مع جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون التغير المناخي، وذلك خلال لقاء افتراضي بحث سبل تعزيز التعاون والدفع قدماً بالجهود العالمية الهادفة للحدّ من تداعيات وانعكاسات تغير المناخ.

وتناول النقاش العلاقات الثنائية المتميزة والراسخة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف القطاعات والمجالات، وسبل تعزيزها بما يسهم في دعم الجهود الدولية الرامية إلى الحد من تداعيات تغير المناخ. ومع هذا، فقد تطرقت المحادثات إلى تنسيق جهود البلدين الصديقين في مرحلة الاستعداد لانعقاد المؤتمر القادم للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “COP26”.

وأكّد الطرفان على ضرورة أن تركز جهود الحد من تداعيات تغير المناخ على فرص تحقيق النمو وتنويع الاقتصاد وخلق المزيد من فرص العمل، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وفي السياق، قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: “من خلال رؤية القيادة الرشيدة، تمتلك دولة الإمارات سجلاً ناجحاً يمتد لأكثر من 15 عاماً في تطبيق تقنيات ومشاريع ومبادرات الطاقة النظيفة. واستناداً إلى علاقات الشراكة الراسخة والمتميزة التي تربط دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات، فإننا نرحب باهتمام الولايات المتحدة بتعزيز جهود الحد من انعكاسات تغير المناخ، ونتطلع إلى استكشاف المزيد من الفرص لتعزيز وتنسيق الجهود الثنائية وتحقيق التقدم في هذا المجال”.

وأضاف: “على مدار الـ15 عاماً الماضية، أرست دولة الإمارات لنفسها مكانة رائدة في تشجيع وتبني حلول الطاقة المتجددة، وذلك من خلال استثمارات متعددة في مشاريع كبرى في ثلاثين دولة حول العالم، بينها ثلاث من أكبر محطات الطاقة الشمسية وأكثرها تنافسية من حيث التكلفة هنا في الدولة. كما عززت دولة الإمارات ريادتها في المنطقة بالنسبة إلى العديد من تقنيات الطاقة النظيفة، بما في ذلك تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، ونحن على أتم الاستعداد لمشاركة تجربتنا وخبراتنا في هذا المجال مع المجتمع العالمي. وكلنا ثقة بأن هذه الاستثمارات ستسهم في تسريع الجهود الدولية في مجال المناخ، وأيضاً في تعزيز فرص النمو والتنويع الاقتصادي وتبادل المعرفة وصقل المهارات وخلق المزيد من فرص العمل”.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على تشكيل مجموعات عمل ثنائية لمتابعة تنسيق خطط العمل ذات الصلة بتغير المناخ، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة إقليمياً وعالمياً.

وبعد اللقاء، غرّد كيري عبر “تويتر” قائلاً: “محادثة ممتازة اليوم مع شريكنا طويل الأمد، الدكتور سلطان الجابر، المبعوث الإماراتي الخاص للمناخ. إنني أتطلع إلى تعاون قوي ومثمر في التكنولوجيا والاستثمار والقيادة الإقليمية حيث نعمل معاً لضمان اتخاذ إجراءات عالمية بشأن التخلص من الكربون بشكل عميق”.

 

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا جديدا في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.